ما هي الأسباب وراء الرعاف ليلاً لدى الأطفال؟

ما هي الأسباب وراء الرعاف ليلاً لدى الأطفال؟

ماريا رعد
الرعاف عند الأطفال خلال النوم

ثمة أمور تحدث مع الأطفال تثير قلق وخوف الأهل، وأبرزها نزيف الأنف أو الرعاف خاصةً أثناء النوم. ومع العلم أنه حدث مخيف لكنه غير خطير ويحدث مع عدد كبير من الأطفال، لكن السؤال الذي يُطرح دوماً من قبل الأهل: ما هي الأسباب وراء نزيف الأنف ليلاً؟ وهل من علاج له؟ للحصول على الأجوبة تابعوا هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الخطورة عند تكرار الحادثة

يُعتبر نزيف الأنف لدى الأطفال أمراً طبيعياً، فالأنف كباقي أجزاء الجسم ينزف عند التعرض لجرح أو ضربة ما، وغالباً ما تنزف بطانة الأنف لأنها مبطنة بعدد من الأوعية الدموية الرقيقة والقريبة من السطح، فهذا مبرر للنزيف حتى اذ كانت الإصابة طفيفة جداً. والجدير بالذكر، أن عند إصابة الطفل بنزيف الأنف مرة واحدة لا داعي للقلق، أما اذ تكررت الحادثة فمن المُستحسن استشارة الطبيب.


ما هي أسباب الرعاف؟

تُعتبر الأسباب وراء الرعاف ليلاً لدى الأطفال نفسها الأسباب وراء النزيف في النهار، وهي تتمثل فيما يلي:

التعرض للهواء الجاف: يُعتبر السبب الأكثر شيوعاً لنزيف الأنف هو التعرض للهواء الجاف، وممكن أن يكون في مكان مغلق أو بسبب مناخ جاف، فهو يعمل على تهييج الأغشية الأنفية فتصبح جافة وتسبب النزيف.

فرك الأنف: في حال قام الطفل بفرك أنفه وخدشه، يتهيج الأنف ويُعرض الأوعية الدموية للنزيف.

الإصابة: عند تعرض الأنف لضربة سينزف الأنف وهذا الأمر طبيعي، لكن اذ لم يتوقف النزيف خلال 10 دقائق من المستحسن طلب المساعدة الطبية.

عدوى الجيوب الأنفية: عند تعرض الطفل للبرد أو الحساسية أو عند الإصابة بإحدى العدوات يتعرض الأنف للاحتقان فيتهيج وممكن أن يسبب النزيف.

العدوى البكتيرية: تُسبب العدوى البكتيرية قرحة في المناطق الحمراء داخل الأنف وفي الجزء الأمامي من فتحة الأنف والتعرض للالتهابات ممكن أن تؤدي الى نزيف.


علاج الرعاف

عند تعرض الطفل للنزيف يجب إجلاسه في وضع مستقيم وامالة رأسه نحو الأمام وذلك لعدم انحناء الرأس نحو الخلف ونزول الدم الى الحلق. ثم يجب الضغط على أسفل الجسر الأنفي لمدة 10 دقائق والطلب من الطفل أن يتنفس من فمه ويجب الالتزام بالفترة المطلوبة للضغط على الأنف فعند التوقف عن الضغط قبل فترة ال 10 دقائق ممكن أن يتعرض الطفل للنزيف مرة ثانية.


كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

لقراءة المزيد عن صحة طفلك اضغطي على الروابط التالية:

 
 


‪ما رأيك ؟