ما مدى خطورة جرثومة الحمل؟ وهل يمكن الوقاية منها؟

ما مدى خطورة جرثومة الحمل؟ وهل يمكن الوقاية منها؟

خلال الحمل، تحاول المرأة الحامل تجنب الإصابة بالعديد من أنواع الجراثيم والفيروسات التي من الممكن ان تؤثر سلباً على صحتها وصحة جنينها. ومن بين الجراثيم التي يمكن ان نهدّد الحمل، تعتبر جرثومة الحمل أهمها، فما هي جرثومة الحمل؟ وكيف يمكن التعامل معها؟

 

ما هي جرثومة الحمل؟

ان جرثومة الحمل، او ما يُعرف ايضاً بداء المقوسات هي عدوى يسببها طفيل التوكسوبلازما جوندي. في حال لم تكُن المرأة حاملاً، فلن تعرف ابداً انها مصابة بداء المقوّسات، ذلك لأنها لن تلاحظ أيّ أعراض، ولكن قد تعاني من أعراض خفيفة تشبه أعراض الأنفلونزا أو الحمى الغدية وتضخم الغدد الليمفاوية.

على الرغم من أن جرثومة الحمل تسبب عادةً مرضاً خفيفاً لدى الأشخاص الذين يتمتعون بأجهزة مناعة قوي، إلا أنه محفوف بالمخاطر أثناء الحمل لأنه قد يضرّ بطفلك.

يمكن العثور على جرثومة الحمل في اللحوم وبراز القطط والتربة التي تتغوط فيها القطط وفي حليب الماعز غير المبستر. يمكن أن يصيب طفيل التوكسوبلازما معظم الطيور والحيوانات، الاّ ان القطط هي الحيوانات الوحيدة التي يمكن أن ان ينقل برازها هذه الجرثومة. بعد أن تلتقط القطة العدوى عن طريق أكل الطيور أو الفئران أو اللحوم النيئة الأخرى، يمكن أن تفرز الفضلات المعدية لمدة 14 يوماً تقريباً.

 

كيفية الوقاية من جرثومة الحمل؟

يمكن أن تساعد بعض الاحتياطات في الوقاية من جرثومة الحمل:

- عليكِ ارتداء القفازات عند لمس التربة أو العمل في الحديقة، كما ومن المهم ان تغسلي يديكِ جيداً بالماء والصابون بعد ذلك.

- لا تتناولي اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيداً. يمكن أن تأوي اللحوم، وخاصة لحم الضأن ولحم البقر، جرثومة الحمل. لا تتذوقي اللحوم قبل طهيها بالكامل، وتجنبي اللحوم المقددة النيئة.

- عليكِ غسل أدوات المطبخ جيداً. بعد تحضير اللحوم النيئة، عليكِ غسل ألواح التقطيع والسكاكين والأواني الأخرى بالماء الساخن والصابون لمنع انتقال الملوثات الى الأطعمة الأخرى.

- ايضاً عليكِ غسل جميع الفواكه والخضروات. افركي الفواكه والخضروات الطازج بالماء النظيفة وانقعيها بالخلّ البيض لبعض الوقت. - لا تشربي الحليب غير المبستر. قد يحتوي الحليب غير المبستر ومنتجات الألبان الأخرى على طفيليات التوكسوبلازما.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة