ما هو عدد السعرات الحرارية المناسبة لكِ في الحمل؟

ما هو عدد السعرات الحرارية المناسب لكِ خلال الحمل؟

أثناء الحمل، قد يشجعكِ من حولك على تناول طعام إضافي أو تناول كميات أكبر لأنكِ "تأكلين عن شخصين". هذه خرافة شائعة عن الحمل ولن يساعد تناول الكثير من الطعام الإضافي على نمو طفلك أثناء الحمل. من هنا، عليكِ التقيّد بعدد السعرات الحرارية المسموحة لكِ خلال الحمل لتجنب المضاعفات الصحية والسمنة.

 

السعرات الحرارية خلال الحمل

إذا كان وزنك ضمن النطاق الطبيعي أو المتوسط وكنتِ نشطة بشكل معتدل قبل الحمل، فإن السعرات الحرارية اليومية الموصى بها هي حوالي 2000 سعرة حرارية في اليوم. ولكن الامر يختلف بعد الحمل، وذلك على الشكل التالي:

- الثلث الأول من الحمل: ربما لن تحتاجين إلى أي سعرات حرارية إضافية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. بدلاً من ذلك، يجب أن تركزي على اختيار الأطعمة المغذية التي تحافظ على طاقتك مع دعم نمو طفلك.

- الثلث الثاني من الحمل: عليكِ زيادة كمية السعرات الحرارية اليومية بمقدار 300 إلى 350 في اليوم - وهذا يعادل، على سبيل المثال، كأسين من الحليب الخاليين من الدسم ووعاء من دقيق الشوفان.

- الثلث الثالث من الحمل: ستحتاجين إلى حوالي 450 إلى 500 سعرة حرارية إضافية في اليوم.

- إذا كنت تحملين اكثر من جنين: قد تحتاجين إلى 300 سعرة حرارية إضافية في اليوم لكل طفل.

وإذا كنت تعانين من زيادة الوزن أو السمنة قبل الحمل، فقد تحتاجين إلى تناول كمية أقل من السعرات الحرارية إلى حد ما أثناء الحمل (بالطبع، بينما تتناولين جميع المغذيات وتركزين على الأطعمة عالية الجودة المليئة بالعناصر المغذية لصحة الطفل). لذا تأكدي من مراجعة طبيبك لتحديد احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية.

 

النظام الغذائي الصحي والمتوازن في الحمل

يتكوّن النظام الغذائي الصحي والمتوازن من خمس فئات غذائية رئيسية:

- فواكه وخضراوات

- الكربوهيدرات بما في ذلك البطاطس والخبز والأرز والمعكرونة وغيرها من الكربوهيدرات النشوية

- الالبان والاجبان قليلة الدسم او بدائلها

- مصادر البروتين مثل الفول والبقول والأسماك والبيض واللحوم

- الزيوت الصحية

لا تحتاجين إلى أن يكون لديك هذا التوازن كل يوم، ولكن الالتزام بهذا الامر سيساعدك في الحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن. كما انه ليست هناك حاجة لبعض الأطعمة السكرية في نظامك الغذائي ولكن يمكنكِ تناولها كمكافأة بكميات أقل. تشمل هذه الأطعمة الشوكولاته والكعك والبسكويت والمشروبات الغازية السكرية والزبدة والسمن والآيس كريم.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟