ما هي الأشهر الأصعب عليكِ خلال الحمل؟

ما هي الأشهر الأصعب عليكِ خلال الحمل؟

تنتظر المرأة خلال فترة الحمل انقضاء أخطر الأشهر أو الفترة الحاسمة لتطمئن الى ان جنينها ينمو بشكلٍ سليم. فالأشهر الخطيرة خلال الحمل يمكن ان تتضمّن أحياناً بعض المضاعفات الخطيرة التي من شأنها ان تؤثر سلباً على الجنين والأم في الوقت عينه. ولكن، ما هي أخطر أشهر الحمل؟

 

أخطر أشهر الحمل

- إن الأشهر الثلاثة الأولى هي الأكثر خطورة في الحمل لأن الجنين ينمو في هذه المرحلة ينمو بشكلٍ كبيرٍ. ثم يدخل الجنين مرحلة التطور السريع، مكوناً معظم الأعضاء وملامح الوجه والأنسجة الهيكلية والأطراف.

هذا يعرض طفلك الذي يكبر لخطر كبير للإصابة بمضاعفات أو حتى أسوأ من ذلك، قد تعانين من الإجهاض. عندما تعانين في الحمل من نزيف مهبلي، وآلام شديدة في البطن أو الظهر، ونزيف شديد، احرصي على الذهاب إلى الطبيب فوراً، فهذه أعراض الإجهاض.

- كما انه وخلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل يكون الجنين معرّض لعيوب خلقية محتملة إذا أهملتِ صحتكِ.

وقد أشارت دراسة نشرت في مجلة  The Conversation إلى أن الأطفال ذوي الإعاقة الدماغية كانوا أكثر عرضة بمرتين لأم تستخدم عقاقير غير مشروعة أثناء الأشهر الثلاث الأولى من الحمل.

تشمل العيوب الأخرى المتعلقة بالتعرض للنيكوتين والمواد غير المشروعة الشفة الأرنبية أو الحنك المشقوق، وصغر حجم الرأس وأيضاً الولادة المبكرة.

وخلصت دراسة بحثية أخرى نشرتها مجلة Science Signaling إلى أن الحمى النفاسية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يمكن أن تؤدي إلى عيوب خلقية، مما يجعل الرعاية الصحية الشخصية أكثر أهمية.

- بالإضافة الى ذلك، وجد باحثون هولنديون علاقة بين ضعف النمو في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وعوامل الخطر المبكرة لأمراض القلب.

شملت الدراسة، التي نُشرت في المجلة الطبية البريطانية، أكثر من 1000 طفل من بداية الحمل حتى سن السادسة. ووجد العلماء أن الأطفال الأصغر حجماً عند الولادة والذين يعانون من اعاقة يعانون من تراكم الدهون حول البطن، وارتفاع ضغط الدم، ومستويات الكوليسترول المرتفعة، والتي يمكن أن ترافقهم طيلة حياتهم.

 

بعض النصائح

- من المهم ان تهتمي جيّداً براحتكِ وصحتكِ خلال الأشهر الأولى من الحمل، وحتى طيلة فترة الحمل. أي عليكِ ان تتجنبي كلّ ما يمكن ان يثير التوتر والضغوط النفسية وان تتحدثي الى معالج نفسي في حال شعرتِ بأي ضيقٍ.

- اتبعي نظاماً غذائياً صحياً غنيّ بالأليف الغذائية والبروتينات والدهون الصحية وخالي من الدهون المشبعة والسكريات.

- اذا سمح لكِ الطبيب، مارسي بعض التمارين الرياضية الخفيفة.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة