ما هي الفحوصات الطبّية الضرورية خلال فترة الحمل؟

ما هي الفحوصات الطبّية الضرورية خلال فترة الحمل؟

يُعتبر الخضوع لبعض الفحوصات الطبّية خلال فترة الحمل أمراً هاماً للغاية، إذ يُمكن لنتائج هذه التحاليل الطبّية أن تكشف عن وجود مشاكل معيّنة يُمكن علاجها بدل الاستمرار في الحمل من دون علمٍ بها والتعرّض لمضاعفاتٍ خطيرة بسببها.

 

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الفحوصات الضّرورية التي يجب على المرأة أن تخضع لها خلال فترة الحمل.

 

فحص السونار

 

يُسمّى أيضاً بفحص الموجات الصوتيّة لتصوير الجنين، ويُعتبر من تقنيّات التّصوير التي تستخدم موجاتٍ صوتيّةٍ عالية التردّد لتكوين صورٍ عن الجنين داخل الرّحم.

 

هذا الفحص الطبّي يُساعد في تقييم نموّ وسلامة الجنين ومتابعة أحداث تطوّر الحمل، كما يتمّ اللجوء إليه أحياناً لاكتشاف بعض الحالات المرضيّة والتشوّهات الخلقيّة التي تُصاب بها الأجنّة.

 

غالباً ما يتمّ إجراء أوّل فحصٍ بالموجات الصوتيّة في أشهر الحمل الأولى لتأكيد حدوث الحمل وتوثيق تاريخه، ومرّة أخرى ما بين الأسبوع الـ18 و الـ20 حين تُصبح الصفات التشريحيّة للجنين أوضح، ويُمكن تكراره بحسب الحاجة طوال مدّة الحمل.

 

فحص عنق الجنين

 

يُجرى هذا الفحص الطبّي في الشّهر الثالث من الحمل، حيث أنّ النّتيجة غير الطبيعيّة تدلّ على احتماليّة أن يكون لدى الجنين مشكلة خصوصاً اضطرابات في المادة الوراثيّة أي الكروموسومات.

 

فحص سلامة الجنين

 

هذا الفحص يتمّ إجراؤه عادةً في الشّهر الخامس من الحمل للاطمئنان على سلامة الجنين؛ حيث يجري فحص جميع أعضائه بالإضافة إلى تحديد موقع الخلاصة وكمّية السائل الأمينوسي.

 

ويُجرى هذا الفحص بواسطة جهاز سونار حديث ومتطور (ثلاثيّ الأبعاد) ومن قِبل طبيبٍ مختص في هذا المجال.

 

تحليل البول

 

من المهمّ أن تخضع الحامل لفحص البول من أجل الكشف عن وجود بروتينٍ أو سكّر أو أيّ عدوى؛ حيث إنّ وجود بروتينٍ بالبول غالباً ما يكون مؤشراً على احتماليّة ارتفاع ضغط الدم واحتباس الّسوائل أواخر فترة الحمل، ووجود سكّر بالبول مؤشر على إصابة الحامل بما يُسمّى بسكر الحمل.

 

تحليل الهيموغلوبين

 

في بداية الحمل أو عند التّخطيط للحمل، من الضّروري إجراء اختبارٍ لمعرفة نسبة الهيموغلوبين في الدم لأنّ الأنيميا قد تُشكّل خطراً كبيراً على الجنين.

 

يبقى من الضّروري الالتزام بزيارة الطّبيب المُتابع للحمل بشكلٍ دائمٍ ومنتظم بحسب المواعيد التي يُحدّدها وعدم تجاهل أيّ موعدٍ تفادياً لبعض المشاكل الصحّية التي قد تُشكّل خطراً على الحمل والجنين.

 

لقراءة المزيد عن صحة الحامل إضغطوا على الروابط التالية:

 

متى يجب أن تقلقي من الافرازات خلال الحمل؟ 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة