ما هي اهم مكوّنات غذاء الحامل الصحي في الشهر السادس؟

ما هي أهمّ مكوّنات غذاء الحامل الصحي في الشهر السادس؟

عندما تبلغين شهرك السادس من الحمل، فأنتِ الآن على وشك الدخول في الثلث الثالث. الشهر السادس يعني أنكِ بدأتِ تسيطرين على الغثيان ولكنكِ عرضةً للشعور المتزايد بالجوع، حيث يحتاج الطفل إلى مزيد من التغذية لينمو في هذه المرحلة. الرغبة في تناول الطعام في كل وقت هو جزء طبيعي من الشهر السادس أثناء الحمل، من هنا يوف نطلعكِ على بعض النصائح الغذائية في هذا الشهر.

 

غذاء الحامل في الشهر السادس

الفيتامين C

نظراً لارتفاع حجم الدم في جسمك في هذه المرحلة من الحمل، فقد تعانين من نزيف اللثة. إذا ساءت الحالة، فقد يؤدي ذلك إلى التهاب اللثة. تناولي كمية كبيرة من فيتامين C خلال هذا الشهر لأنه ضروري لإصلاح الأنسجة الضامة في جميع أنحاء الجسم والحفاظ عليها، بما في ذلك الأنسجة التي تربط الأسنان باللثة وعظام الفك. ان الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون واليوسفي غنية بفيتامين C. ومن المصادر الأخرى لفيتامين C هي الفراولة والعنب والملفوف والبطاطا الحلوة.

 

الكربوهيدرات

تعتبر الكربوهيدرات من المصادر الأساسية لطاقة الجسم. تأكدي من تناولها في نظامك الغذائي للشهر السادس من الحمل. بعض المصادر الشائعة للكربوهيدرات هي القمح والحبوب ودقيق الشوفان وخبز الحبوب الكاملة.

 

الخضروات

كلما تقدم حملكِ، كلما كنتِ أكثر عرضة للإمساك وعسر الهضم. من هنا، تعتبر الألياف الموجودة في الخضروات جزءاً أساسياً من نظامكِ الغذائي في الشهر السادس من الحمل لأنها توفر نخالة تساعد في حركات الأمعاء المنتظمة والصحية. بالإضافة إلى الكميات الجيدة من الألياف، فإن الخضروات غنية بأنواع مختلفة من الفيتامينات والمعادن.

 

حمض الفوليك

حمض الفوليك هو فيتامين معقد ضروري لبناء خلايا جديدة. من المهم بشكل خاص دمج مصادر حمض الفوليك في قائمة الأطعمة التي يجب تناولها خلال الثلث الثاني من الحمل حيث يخضع دماغ الجنين لتطور سريع في نهاية الأسبوع 24.

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك هي الخبز والحبوب الكاملة، والخضروات الخضراء (البروكلي، والسبانخ، والخس)، وبذور الكتان، وبذور عباد الشمس، واليقطين وبذور السمسم، والفول السوداني، واللوز. يمكن ايضاً ايجاده في بعض الفواكه والخضروات مثل البامية والبازلاء والعنب والموز.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة