متى يكون الم رأس المعدة عند الحامل خطيراً؟

متى يكون الم رأس المعدة عند الحامل خطيراً؟

آلام أو تقلصات رأس المعدة شائعة أثناء الحمل ولا تدعو للقلق، ولكن يمكن أن تكون أحياناً علامة على شيء أكثر خطورة يجب التحقق منه. من هنا، وفي حال كنتِ تعانين من آلام رأس المعدة خلال الحمل، فلا بدّ من ان تتعرفي على الحالات الصحية الكامنة ورائها وطرق التقليل من الألم من خلال السطور القادمة.

 

أسباب الم رأس المعدة عند الحامل

الغازات

تعمل المستويات العالية من البروجسترون على إرخاء عضلات الأمعاء، لذلك قد تحدث الغازات في أي وقت من مراحل الحمل. قد تشعرين بها أكثر من المعتاد في نهاية الحمل عندما يفرض رحمك المتضخم ضغطاً إضافياً على عضلاتك ويبطئ عملية الهضم.

 

الإمساك

ما يصل إلى 75 % من النساء الحوامل قد يعانين من الإمساك في مرحلة ما من الحمل ما يسبب الم رأس المعدة. مكملات الحديد، والنظام الغذائي منخفض الألياف، ونقص السوائل الكافية، والهرمونات المتقلبة يمكن أن تساهم جميعها في الإمساك.

 

ارتجاع المريء

في الواقع، ان ارتجاع المريء خلال الحمل يمكن ان يسبب ايضاً ألماً في رأس المعدة. من المحتمل أن يكون مرتبطًا بهرمون البروجسترون الذي يؤدي إلى إرخاء العضلات التي تمنع عادة الحمض من الانتقال من المعدة إلى المريء.

 

الإجهاض أو الحمل خارج الرحم

قد تكون آلام البطن الشديدة والتقلصات في أول 20 أسبوعاً علامة على انتهاء الحمل أو عدم إمكانية استمراره.

 

نصائح لعلاج الم رأس المعدة عند الحامل

- إذا كنتِ تعانين من الغازات، فحاولي تناول وجبات أصغر. ستحتاجين أيضاً إلى تحديد الأطعمة التي تجعلك تشعرين بالغازات وتجنبها. (من المحتمل أن تكون جميع الأطعمة المقلية والدهنية المفضلة من مسببات الغازات). قد ترغبين أيضاً في زيادة مقدار التمارين التي تمارسينها، لأن هذا يمكن أن يساعد في الهضم.

- إذا كنتِ تعانين من الإمساك، فإن التغييرات البسيطة تساعدكِ على التخلص منه مثل شرب المزيد من الماء، تناول وجبات أصغر بشكل متكرر (والتركيز على الفواكه والخضروات الغنية بالألياف). ولكن، إذا أصبحت هذه مشكلة أكثر تواتراً، يمكن لطبيبك أيضاً أن يصف مليناً للبراز.

- اذا كنتِ نعانين من التهاب المريء، فعليكِ ان تتناولي وجبات صغيرة متكررة في وضعية الجلوس بشكل مستقيم، وتجنب شرب المشروبات مع الوجبات. كما ومن المهم ان تتجنبي الأطعمة والمشروبات الحمضية، والتي تحتوي على الكافيين.

- يجب عليكِ الاتصال بطبيبك على الفور إذا كان لديك سبب للاعتقاد بأنك تعانين من الإجهاض أو الحمل خارج الرحم، خصوصاً اذا اشتدّ الام ولاحظتِ نزيفاً للدم.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة