نصائح تساعدك في التخلص من ألم المعدة في الحمل

نصائح تساعدك في التخلص من ألم المعدة في الحمل

علاج الم المعدة الشديد اثناء الحمل

إن جسد المرأة أثناء الحمل يتعرّض للكثير من التغيّرات الجسدية والهرمونية، فتختبر الحامل كثيراً من الأعراض الصحية التي تستجد عليها خلال هذه المرحلة.

من الطبيعي أن تشعر المرأة الحامل بالمغص في منطقة البطن وبالأوجاع المختلفة في الظهر أو في مناطق أخرى من الجسم مثل الأضلاع وغيرها، كما ولا يُستثنى الجهاز الهضمي من بعض المشاكل والأوجاع. لذلك ارتأينا أن نخبرك منخلال هذا المقال عن الأسباب التي ممكن أن تؤدي إلى أوجاع المعدة خلال الحمل والطرق التي يمكن للمرأة الحامل اعتمادها للتخلص من هذه الأوجاع.

أسباب ألم المعدة في الحمل

السبب الأساسي والمعروف لألم المعدة أثناء الحمل هو الضغط الذي يقوم به الجنين مع تطوّره وتضخم حجمه على المعدة، فيتسبب ذلك بأوجاع في المعدة. ولكن ايضاً هناك أسباب أخرى ممكن أن تكون مرضية أو نفسية.

من الأسباب التي تؤدي إلى ألم المعدة عند المرأة الحامل نذكر عسر الهضم وحالات الإمساك التي تصاب بها الحامل نتيجة التغيرات الهرمونية، حيث يؤدي ارتفاع معدل البروجسترون في الدم خلال الحمل إلى إحداث كسل في عضلات الجهاز الهضمي وإبطاء عملية الهضم وتكوّن الغازات.

من الممكن أيضاً أن يكون الألم الحاد في المعدة إشارة إلى إصابة المرأة بتسمم الحمل، وهذه حالة مرضية خطيرة تستوجب التدخل الطبي السريع لإنقاذ الأم والجنين.

ممكن أن تتعرض الحامل أيضاً إلى الإصابة بألم المعدة نتيجة حرقة المعدة التي يتسبب بها الحمل، أو بسبب وجود حصوة في المرارة أو التهاب في البنكرياس.

ولا نستهين أيضاً بحالة التوتّر والترقّب والقلق التي تصيب الحامل خلال الحمل خاصة إذا كانت لا تحصل على فترات طويلة من النوم، لإغن هذه الحالة النفسية من شأنها أن تسبب شد في أعضاب المعدة ونوبات من الألم.

الوقاية والعلاج

من الضروري أن تتوجّه الحامل إلى الطبيب لاكتشاف سبب أوجاع المعدة وإيجاد الحلول لهذه المشكلة المزعجة إذا كانت الأسباب مرضية.

ومن ناحية أخرى، يجب عليها أن تبتعد عن كل مصادر التوتّر والعصبية لحماية نفسها من نوبات ألم المعدة، من جهة أخرى من الضروري أن تلتزم بنظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي كميات كافية من الخضروات والفواكه الغنية بالألياف لحمايتها من الإمساك.

شرب كمية كافية من المياه يومياً أي ما لا يقل عن 8 أكواب هو عامل أساسي أيضاً في تسهيل عملية الهضم والوقاية من الإمساك ومن مشاكل الجهاز الهضمي.

ممارسة الرياضة الخفيفة وتمارين التنفّس والتأمل هي أيضاً من العوامل التي تخفف التوتّر وتعزز عمل الجهاز الهضمي.

المزيد حول صحة الجهاز الهضمي في هذه الروابط:

الى مرضى القولون العصبي... إليكم 4 نصائح لرجيم صحيّ!

تعرّفوا على طرق تشخيص القولون العصبي للحدّ من هذه الحالة المزعجة!

تُعانين من مشاكل القولون خلال الحمل؟ إليك الحلّ

‪ما رأيك ؟