هذا ما ستواجهينه خلال الثلث الثالث من الحمل!

هذا ما ستواجهينه خلال الثلث الثالث من الحمل!

مع بداية الشهر السابع من الحمل، تكون المرأة قد وصلت إلى الثلث الثالث من حملها ويقترب بالتالي موعد الولادة. إن الثلث الثالث من الحمل يبدأ تحديداً في الأسبوع الـ 28 من الحمل ويستمر حتى الولادة التي تحدث في الأسبوع الـ 40 من الحمل. ففي هذه الفترة تلاحظ الحامل عدداً كبيراً من التغيرات في ما يتعلّق بحجم بطنها وحركة جنينيها خصوصاً أن نموّه قد اكتمل وأصبح جاهزاً للخروج من بطن أمّه.

 

ما هي أبرز التغيّرات التي تمرّ بها المرأة خلال الثلث الثالث؟

 

أوجاع الظهر

 

الوزن الزائد الذي كنت قد اكتسبته في وقت سابق من الحمل، يسبب ضغط إضافي على ظهرك، مما يجعلك تشعرين بآلام أكبر في منطقة أسفل الظهر بشكل خاص. قد تشعرين أيضاً ببعض التشنجات والآلام في منطقة الحوض والوركين كما في المفاصل والاربطة التي تتحضّر لفترة الولادة وتسهيل خروج الطفل.

 

نصيحة: لتخفيف الضغط عن ظهرك، عليك أن تختاري الكرسي التي تريح ظهرك وتوفر له الدعم الجيّد وفي الليل، عليك أن تنامي على أحد جانبيكِ مع وضع وسادة بين فخذيك. كما من المهم أن ترتدي كعباً مريحاً ومنخفضاً مع الحرص أن يكون سميكاً وغير ملتصق بالأرض بشكل مباشر.

 

زيادة في حجم الثدي

 

خلال الثلث الثالث من الحمل، يزيد وزن الثديين حوالي الكيلوغرام الواحد، كما أن ستلاحظين تسرّب للسائل الأصفر من الحلمات والتي تعرف باللبأ المغذية لطفلك في الأيام الأولى بعد ولادته.

 

نصيحة: من المهم أن تختاري حمّالة الصدر المريحة المصنوعة من القطن الطبيعي والتي لا تعمل على شدّ الصدر والضغط عليه.

 

المخاض الكاذب

 

 قد تشعرين، في الثلث الثالث من الحمل، بالتقلّصات والتشنجات التي تشبه تلك التي تحدث فخلال المخاض وتنذر باقتراب موعد خروج الطفل من بطنك ولكنها لا تكون مكثّفة أبداً.

 

نصيحة: إن هذه التقلّصات غالباً ما تكون غير مكثّفة ولكن كلّما اقتربت من بعضها وتسببت بصعوبة في التنفس وآلام لا تحتمل، يصبح من المهم أن تتصلي بطبيبك.

 

التعب والخمول

 

ربما كنت تشعرين بالحيوية في الثلث الثاني من الحمل، ولكنك تعانين من الخمول والتعب عند حلول الثلث الثالث منه. إن زيادة الوزن، والاستيقاظ عدة مرات خلال الليل لدخول الحمام، وكثرة التفكير والقلق، كلها عوامل تستنزف طاقة جسمك.

 

نصيحة: تناولي الطعام الصحي ومارسي التمارين الرياضية بانتظام لتمنحي جسمك بعض الطاقة. عندما تشعرين بالتعب، حاولي أن تأخذي قيلولة، أو على الأقل الجلوس والاسترخاء لبضع دقائق.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

المعنويات العالية... سلاحك في فترة الحمل!

هل تعانين من اكتئاب الحمل؟ لا تفوتي هذا المقال!

ما هي الإستشارات الطبية اللازمة قبل الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟