هل الإفرازات البنية خلال الحمل طبيعية؟

هل الإفرازات البنية خلال الحمل طبيعية؟

يسبب الحمل تغيّرات في الإفرازات المهبلية، والتي يمكن أن تختلف في اللون والملمس والحجم. غالباً ما تكون زيادة الإفرازات المهبلية من أولى علامات الحمل، كما ان بعض التغييرات في اللون طبيعية أيضاً، بينما قد يشير البعض الآخر إلى الإصابة أو مشكلة أخرى. ولكن، ماذا عن الافرازات البنية خلال الحمل؟

 

الحامل ينزل منها افرازات بنية

في الواقع، إن الإفرازات البنية هي إفرازات ممزوجة بالدم القديم. فقد استغرق خروج بعض الدم في الرحم وقتاً أطول ومع تقدم الوقت، يتحول إلى اللون البني. هذا يعني أنكِ ستلاحظين في النهاية إفرازات بنية اللون. الخبر السار هو أن الإفرازات البنية أثناء الحمل عادةً ما تكون طبيعية ومن المحتمل جداً ألا تعني أن هناك مشكلة قد تؤثر عليكِ او على طفلك. في معظم الحالات، فهو غير خطير أبداً.

 

ما الذي يسبب إفرازات بنية أثناء الحمل؟

إن زيادة الهرمونات وزيادة تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم أثناء الحمل يجعل عنق الرحم شديد الحساسية، ويمكن أن يؤدي الجنس أثناء الحمل أو فحص الحوض إلى تفاقم هذه المشكلة. ينتج عن ذلك القليل من الافرازات  البنية أو البقع الخفيفة. إذا اقتربتِ من نهاية الحمل، فقد يكون الإفراز البني أيضاً علامة على اقتراب المخاض.

 

كيف تتعاملين مع الإفرازات بنية أثناء الحمل؟

إذا لاحظت إفرازات بنية اللون من حين لآخر بعد ممارسة الجنس، فمن المرجح أن يكون ذلك طبيعياً. ولكن، إذا لاحظتِ إفرازات بنية أو مشوبة بالدم بعد ممارسة الجنس أكثر من عدة مرات في الشهر (أو لمدة تزيد عن أسبوعين)، أو إذا كانت الإفرازات في أي وقت وتسبب الحكة أو رائحة كريهة أو مصحوبة بالتشنج، اتصلي بطبيبك، فقد تكون هذه علامات على وجود عدوى أو حالة أخرى أكثر خطورة. قد يقوم الطبيب بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية والحوض للتأكد من أن كل شيء على ما يرام (أي أن الطفل ينمو بشكل طبيعي ولا توجد علامات للعدوى).

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة