هل من الآمن أن تتناولي الكبدة خلال الحمل؟

هل من الآمن أن تتناولي الكبدة خلال الحمل؟

خلال الحمل، يُنصح المرأة الحامل بتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة التي يمكن أن توفر لها كل ما تحتاجه من عناصر التغذية الاساسية. ولكن، وعلى الرغم من ضرورة تناول المرأة الحامل اللحوم والدواجن والأسماك (قليلة الزئبق) المطهوة جيّداً، فهل من الآمن أن تتناول الكبدة؟ أم أنها مضرة بصحتها وصحة جنينها؟

 

هل الكبدة مضرة للحامل

ليس من الآمن تناول الكبدة كل يوم خلال فترة الحمل، لكن مرة أو مرتين في الشهر لا تسبب أبداً أيّ ضرر. إن الكبدة تعتبرعموماً غذاءً صحياً غنياً بالفيتامينات والمعادن والبروتين، ولكنها تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين A أو الريتينول. يمكن العثور على الفيتامين A في المنتجات الحيوانية مثل البيض والحليب والكبدة، والذي يسبب الإفراط في تناوله تشوهات خلقية لدى الجنين، وخاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل.

يمكن أن يحتوي جزء من كبدة البقر على ما يصل إلى ثلاثة أضعاف الحد الأقصى اليومي من فيتامين A الموصى به من قبل وزارة الزراعة الأمريكية USDA .

توصي وزارة الزراعة الأمريكية بعدم الحصول على أكثر من 10000 وحدة دولية من فيتامين A من المكملات الغذائية والمصادر الحيوانية والأطعمة المدعمة - مجتمعة - كل يوم.

 

فوائد استهلاك الكبدة في الحمل

تحتوي الكبدة على بعض العناصر الحيوية التي تعتبر ضرورية للأم والطفل أثناء الحمل، مما يجعل استهلاك الكبدة بإعتدال خياراً مفيداً للغاية. نذكر من بين الفوائد:

- من المعروف أن حمض الفوليك موجود في الكبدة والذي يلعب دوراً رئيسياً في حماية الطفل داخل الرحم وكذلك يعزز نموه العصبي.

- البروتينات هي المصدر الأساسي للطاقة التي تحتاجها المرأة بكميات جيدة طوال فترة الحمل، ويمكنها الحصول على ما يكفي منها من الكبدة.

- لا يوفر فيتامين A تغذية شاملة فحسب، بل يؤثر أيضاً بشكل مباشر على تطوّر النظر والمناعة لدى الطفل.

- يعد وجود الحديد في الكبدة من اهم الأسباب الرئيسية لتوصية النساء الحوامل باستهلاك هذا النوع من اللحوم لأنه يقلل من مخاطر الإصابة بفقر الدم ويحافظ على صحة الدم.

 

لقراءة المزيد عن فوائد الكبدة اضغطوا على الروابط التالية:

هل يمكن للحامل تناول الكبدة؟

كيف تحضّرين الكبدة بطريقة سهلة؟

لهذه الأسباب المهمة تناولوا كبدة الدجاج!

‪ما رأيك ؟