هل يمكن للحامل تناول الكبدة؟

هل يمكن للحامل تناول الكبدة؟

على الرغم من احتلاف الاطباء حول فوائد واضرار الكبدة للحامل، الّا ان العديد من الدراسات أثبتت على مرّ التاريخ ان الكبدة المطبوخة لا النيئة تعدّ من أهم المأكولات على الاطلاق كونها تحتوي على نسبةٍ قليلةٍ من الدهون والعديد من الأملاح المعدنية والمعادن والفيتامينات المختلفة وخاصة فيتامين B12. وعلى الرغم من هذه الايجابيات الجمّة الاّ ان العديد من الأبحاث توصّلت الى نتائج مغايرة تمنع الحامل من تناول الكبدة. وللتعرف أكثر على فوائد الكبدة للحامل وأضرارها سنقدم لكن هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

فوائد الكبدة للحامل

 

يرى العديد من الاطباء أن الكبدة هي واحدة من أهمّ الأمور التي يجب على الحامل تناولها تحتوي على حمض الفوليك وهو مفيد جداً للحامل في الشهور الاولى من الحمل لأنه يحمي الجنين من التشوهات الخلقية. ومن هنا يرى العديد من المتخصصين في هذا المجال أن تناول الكبدة ضروري وليس بشكل يوميّ للحامل وبالتالي لا مانع من تناولها لهذا النوع من المأكولات شرط أن يكون مطهواً  بشكل جيّد.

 

اضرار الكبدة للحامل

 

مقابل الايجابيات العديدة التي قد تعود بها الكبدة على المرأة الحامل والجنين على حدّ سواء الاّ أن العديد من الدراسات الأخرى قد تجد بعض الأضرار التي قد تتسبب بها الكبدة على الحامل والجنين كونها تحتوي على كميات مرتفعة من البروتينات والتي يمتصها الجسم ويُنتج من خلالها حمض اليوريك والذي إذا ارتفعت نسبته في الجسم يؤدّي إلى الإصابة بمرض النقرس، بالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على نسبةٍ عالية من الكولسترول والذي يُسبّب أضراراً للقلب والأوعية الدموية إذا تراكم في الدم.

كما تحتوي الكبد على نسبة عالية من الريتينول، وهو أحد أشكال الفيتامين A، والذي قد يسبّب ضرراً لنمو وتطور الجنين، خاصة في المرحلة الأولى من الحمل.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع غذاء الحامل من خلال موقع صحتي: 

 

غذاء الحامل... هل له دور في ذكاء الطفل؟

احذروا هذه الاشاعات حول غذاء الحامل!

الحليب اساسي في غذاء الحامل

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة