هل من الآمن أن تتناول الحامل المشويات؟

هل من الآمن أن تتناول الحامل المشويات؟

خلال فترة الحمل، من المهم جداً أن تختار الحامل بعض الأطعمة الصحية والتي توفر لجسمها ولجنينها الكثير من الفوائد الصحية. ولكن، هل يمكن للحامل أن تتناول المشويات خلال الحمل؟ تابعي قراءة السطور القادمة.

 

المشويات للحامل

يمكنك تناول الطعام المشوي أثناء الحمل، طالما أن أي نوعٍ من اللحوم أو الأسماك التي تقومين بشويها يتم طهيها جيداً. إذا لم تقومي بشوي اللحوم أو السمك جيّداً، فيمكن أن تنمو البكتيريا الضارة وتتضاعف فيها، وهذا ما يسبب لكِ التسمم الغذائي من البكتيريا مثل كولاي، السالمونيلا و كامبيلوباكتر، أو داء الليستريات من بكتيريا الليستيريا.

من غير المرجح أن يؤذي نوع التسمم الغذائي الذي يمكن أن تحصلي عليه من تناول اللحوم أو الأسماك الطازجة غير المطبوخة جيداً طفلك. لكن هذه الأطعمة قد تجعلك تعانين من الإسهال والتقيؤ وتشنجات المعدة، لأن جهاز المناعة في جسمكِ يركز على حماية طفلك الذي لم يولد بعد.

ولكن إنتبهي، فمن الممكن أيضاً الحصول على داء المقوسات من أكل اللحوم النيئة أو غير المطهية جيداً. ينجم داء المقوسات عن طفيلي يمكن أن يسبب مرضاً خفيفاً يشبه الإنفلونزا، على الرغم من أنه ليس له أعراض في كثير من الأحيان. إن داء المقوسات قد يكون خطيراً على طفلك، وقد يؤدي إلى مشاكل في العين وحتى تلف في الدماغ. في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي للأسف إلى الإجهاض أو فقدان الطفل عند الولادة. ولكن إذا قمتِ بطبخ اللحوم والأسماك بالشواء بشكل صحيح، واتبعت ممارسات النظافة الشخصية الجيدة، فسوف تقومين بالقضاء على الجراثيم والطفيليات ، مما يجعل المشويات آمنةً تماماً.

 

بعض النصائح المهمة

- قومي بتخزين اللحوم النيئة أو السمك بعناية في الثلاجة، حتى لا تتسرب العصائر منها أو أي ماء مالح إلى أطعمة أخرى. احتفظي بها في الثلاجة وغطّيتها حتى تقومين بطبخها مباشرةً، ولا تتركيها خارجًا في الشمس.

- عندما تقومين بتحضير طعام الشواء، فاحفظي اللحوم والأسماك النيئة منفصلة عن الأطعمة التي لا تحتاج إلى الطهي، مثل لفائف الخبز والسلطات.

- تأكدي من إذابة الطعام المجمد تماماً قبل شويه.

- استخدمي أدوات منفصلة للحوم والأسماك النيئة والمطبوخة.

- لا تضعي أبداً طعاماً مطبوخاً على طبق أو سطح تم استخدامه للحوم أو الأسماك النيئة.

- تأكدي من أن اللحوم أو الاسماك قد تمّ شويها بشكلٍ تام من خلال غرس شوكة أو سكين فيها. ولا تتناوليها في حال شاهدتِ دماً على السكين أو في حال لاحظتٍ أنها لا تزال نيئة.

 

لقراءة المزيد حول صحة الحامل اضغطوا على الروابط التالية:

هكذا تحافظين على وزن صحّي خلال الحمل

الشخير عند الحامل... هل يجب القلق منه؟

هل تشعرين بآلام في ساقيكِ خلال الحمل؟ هكذا تعالجينها

‪ما رأيك ؟
من انوثة