هل من الآمن تناول رقائق البطاطس خلال الحمل؟

هل من الآمن تناول رقائق البطاطس خلال الحمل؟

ربما لم تشعري يوماً قبل الحمل بأن تلك الرقائق الزيتية المملحة ذات النكهات المتنوعة جذابة تماماً كما قد تجديها فجأة خلال الحمل. تأتي الرغبة الشديدة في تناول كل أنواع رقائق البطاطس الممكنة وقد ترغبين في الاستلقاء على الأريكة، ومشاهدة فيلمك المفضل. لكن تناول رقائق البطاطس أثناء الحمل ليس أبداً بالعادة السليمة لأنه يمكن أن يؤدي إلى الكثير من المضاعفات لطفلك الذي لم يولد بعد، وكثير منها تكون أبدية ولا علاج لها.

 

رقائق البطاطس خلال الحمل

- إن مكونات رقائق البطاطس الجاهزة ليست أبداً من الوجبات الخفيفة الصحية للمرأة الحامل ولا لصحة الطفل. 30% فقط من مكونات الرقائق هي البطاطس الفعلية، الباقي هو عبارة عن النشا ومواد مضافة تستخدم لتعزيز النكهة وإطالة صلاحيتها.

- طريقة تحضير الرقائق بكميات كبيرة ليست مناسبة للاستهلاك الصحي. معظم رقائق البطاطس مقلية بعمق في درجات حرارة عالية في نفس الزيت، مما يزيل بفعالية أي من العناصر الغذائية ويجعل المكونات غير الصحية تلتصق بها.

- إن الاستخدام المستمر للزيوت النباتية أثناء قلي الرقائق هو أفضل وصفة لإنتاج الدهون التي تضر بالجسم. هذه الزيوت تبدأ في التأثير على القلب والأوعية الدموية، وتعمل على زيادة مستويات الكوليسترول في الدم. تحتوي بعض الرقائق أيضاُ على آثار مادة مسرطنة، والتي يمكن أن تصل مباشرة إلى الحمض النووي والبدء في تدمير بنيته.

- يتمّ تحضير رقائق البطاطس من خلال العديد من دورات المعالجة والتحضير المتنوعة، حيث تضاف إليها الأملاح المشبعة والنكهات. استهلاك مثل هذه الرقائق المالحة يؤثر سلباً على المستويات المنظمة من الماء والمعادن في الجسم. سيؤدي هذا بالتالي إلى تفاقم التورم في الساقين، مما يؤدي إلى زيادة ضغط الدم الكلي.

 

وجبات خفيفة للأكل أثناء الحمل

في الواقع، يمكن أن تستبدلي رقائق البطاطس المقلية خلال الحمل بتلك المشوية في المنزل، وفي حال كنتٍ ترغبين في التقليل من نسبة الكربوهيدرات، فيجب بالتالي ان تختاري تناول بعض الخضار، او الفواكه الغنية بالألياف الغذائية وحتى الحبوب أو كوب من اللبن قليلا الدسم.

 

لقراءة المزيد حول صحة الحامل اضغطوا على الروابط التالية:

هكذا تحافظين على وزن صحّي خلال الحمل

الشخير عند الحامل... هل يجب القلق منه؟

هل تشعرين بآلام في ساقيكِ خلال الحمل؟ هكذا تعالجينها

‪ما رأيك ؟