هل من الممكن ان يظهر تحليل الدم نتيجة سلبية على الرغم من حدوث الحمل؟

هل من الممكن ان يظهر تحليل الدم نتيجة سلبية على الرغم من حدوث الحمل؟

يعتبر تحليل الدم من بين اهم الاختبارات التي يمكن ان تثبت حدوث الحمل، وذلك من خلال الكشف عن نسبة هرمون الحمل المرتفعة. ولكن، هل من الممكن ان تكوني حاملاً والّا يكشفه تحليل الدم؟

 

هل ممكن اكون حامل ولا يظهر في تحليل الدم؟

ان تحليل الدم يعتبر من الأكثر دقة على الإطلاق من بين اختبارات الحمل الشائعة، ويتمّ عمله في المختبر. لذلك، وفي حال جاءت نتيجة تحليل الدم سلبية، فبالتالي من المستبعد ان تكوني حاملاً.

ولكن، في بعض الحالات النادرة، من الممكن ان تكوني حاملاً على الرغم من نتيجة الدم السلبية مثل عند الخضوع لتحليل الدم في وقتٍ مبكرٍ جداً. أي من شدّة الحماسة، قد تخضع المرأة لتحليل الدم قبل غياب الدورة الشهرية حتى. لذلك، من الطبيعي الّا يظهر الحمل في تحليل الدم خصوصاً ان هرمون الحمل يكون ضعيفاً في هذه الفترة. من هنا، لا بدّ من اجراء تحليل الدم بعد مرور أسبوع من غياب الدورة الشهرية، ما قد يساعد على تأكيد نتيجة الحمل.

 

متى يمكن ان يوصي الطبيب بإجراء اختبارات للكشف عن الحمل؟

في حالات الحمل الروتينية مع النساء الأصحاء، تكون اختبارات البول في المنزل أكثر من كافية وفعالة. تُستخدم اختبارات الدم بشكل أساسي في عيادات الأطباء، على وجه التحديد، إذا كانت هناك مشكلة محتملة في الحمل أو بعض العوامل الأخرى المعقدة (مثل المضاعفات)، والتي تتطلب حساسية أكبر لفحص الدم.

قد يتم طلب اختبارات الدم لحالات الحمل عالية الخطورة، أثناء علاجات الخصوبة، عندما تكون نتائج اختبارات البول سلبية ولكن لم تأت الدورة الشهرية، لتأكيد أو استبعاد الإجهاض المحتمل أو التوائم ولتشخيص احتمال الحمل خارج الرحم، كذلك بسبب مضاعفات الحمل الأخرى.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟