في الشهر الثاني من الحمل... هذا ما يجب الانتباه له

في الشهر الثاني من الحمل... هذا ما يجب الانتباه له

تختلف اعراض الحمل بين امرأة وأخرى، الا ان الشهر الثاني من الحمل يعتبر من أكثر المراحل الحساسة والمصيرية للغاية سواء بالنسبة للجنين أو الأم الحامل، فهو يأتي بكثير من التغيرات التي يجب تقبلها والتعامل معها بايجابية لتجربة حمل ناجحة ومفرحة. ففي الوقت الذي قد تبدأ فيه معاناة الحامل من معظم الأعراض والعلامات المزعجة الرئيسية في بداية الحمل، ‏تكون الفترة الممتدة من الأسبوع الخامس إلى الأسبوع الثامن هي الاهم للجنين حيث تتشكل الأعضاء الرئيسية خلال هذه المرحلة.

 

مراحل نمو الجنين

 

تغيرات لا بد ان تعرفيها

 

في هذه الفترة من الحمل يبدأ الجنين بالتكون حيث تنمو الاعضاء الرئيسية من الدماغ الى القلب والكليتين والكبد، على وقع نمو الرأس بشكل سريع لما له من دور رئيسي واساسي في تنظيم وظيفة الاعضاء الحيوية، في حين ان طول الجنين قد يصل الى حوالي ١٨ مللمتراً بعد ان كان حوالي ٤ مللمترات.

 

متى تبدأ حركة الجنين في بطنك؟

 

أما الأم في هذه المرحلة فتشهد تبدلات كثيرة في جسمها، ففي الاسبوع الخامس ستواصل المرأة الشعور بالغثيان والتعب التي تبدأن معها في الشهر الأول من الحمل كما ستلاحظ تغييراً في لون المنطقة حول حلمة الثدي حيث تصبح اغمق واكثر بروزاً وصلابة. اما في الاسبوع السادس ستلاحظ المرأة زيادة غثيان الصباح، لذلك يجب عليك الاعتناء بنظام غذائك، وتجنب تناول الاطعمة الدهنية، وتناولي كميات كبيرة من الماء. هذا الغثيان سيرافق المرأة حتى الاسبوع السابع حيث يكتمل اتصال الجنين بها عبر الحبل السري، وفي هذه الفترة ستزيد عملية التبول لدى المرأة لأنّ هرمون الحمل يأخذ الازدياد وبذلك يؤثر على جريان الدم الى الكليتين حيث تعمل بشكل اكثر، كما انها سيزيد شعور المزاجية لديها لان الهرمونات تكون مسيطرة بشكل كبير جداً على المزاج.

 

٧ علامات عليك الحذر منها في أثناء الحمل

 

هذه المزاجية ستبدأ بالتراجع في الاسبوع الاخير من الشهر الثاني، لكن الأم الحامل ستعاني المزيد من الارهاق والآم الثدي ومغصات البطن، كما انها ستلاحظ بداية الانتفاخ في بطنها. يشار الى ان الطبيب ينصح في هذه الفترة باداء التمارين الرياضية البسيطة لمدة ١٥ دقيقة يومياً اضافة الى تناول كميات كبيرة من الماء والفيتامينات المقوية.

‪ما رأيك ؟