الحمل في الشهر الثاني... تغيرات وامور يجب الانتباه منها

الحمل في الشهر الثاني... تغيرات وامور يجب الانتباه منها

يعتبر الشهر الثاني هو الشهر الأهم من بين أشهر الحمل، اذ يكون الجنين في طور تشكله. ويكون نموه سريعاً. وهو شهر حاسم يحدد سلامة الحمل واستمراريته من عدمه. لذلك على المرأة الحامل ان تكون حذرة وتبتعد عن كل شيء قد يؤذيها او يؤذي الجنين. اذا كنت حاملا؟ اليك من موقع صحتي كل ما يجب ان تعرفيه عن الشهر الثاني من الحمل.

 

اهمية الشهر الثاني

 

يمتد الحمل في الشهر الثاني من الاسبوع الخامس وحتى الاسبوع الثامن. وفي تلك الاسابيع لن تشعر المرأة بتغييرات جسدية كبيرة بل يقتصر شعورها على الغثيان المستمر. لن يظهر انتفاخ في بطنها بشكل واضح نظرا لان حجم الجنين لا يزال صغيرا نسبيا. اذ يبلغ طوله 2.5 سنتمترا، ووزنه ثلاثين غراماً.

 

في هذا الشهر ينمو الجنين بكشل سريع، بحيث تتشكل الشرايين ويتكوّن الحبل السّري الذي يسمح بتغذية الجنين. كما تتشكل الرّئتان والدّماغ والكبد والمعدة والأعضاء التناسلية. وتبدأ اليدين والرّجلين بالنّمو. وستظهر ملامح الوجه كالفم والعينين. وفي الأسبوع السابع من الحمل يصبح سماع نبض قلب الجنين ممكناً، ومعدل نبضه حوالى ثمانين نبضة في الدقيقة. ويكون حجم رأس الجنين كبيرا. ويتشكل اللسان وتظهر براعم الأسنان في الفم، وتتكوّن الأجفان. ويبدأ الجنين في الأسبوع الثامن بالتحرك داخل الرحم، لكن الأم لن تشعر بحركته.

 

التغيرات التي ستشعر بها المرأة الحامل

 

ستشعر المرأة الحامل بالتعب والضيق. اضافة الى تنميل في الثديين، مع زيادة في حجمهما، ويميل لون الهالة حول الحلمتين إلى اللون البني. يزداد شعورها بالغثيان في الصباح بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات، لذلك يجب عليها الانتباه الى نظام غذائها، وتجنّب تناول الاطعمة الدهنية، وشرب كميات كبيرة من الماء. يترافق ذلك مع صداع وتنميل في الذراعين. كما تعاني من الإمساك والشعور المستمر في التبوّل، كذلك الشعور بحرقة في المعدة، وبثقل في الساقين نتيجة اضطراب الدورة الدموية.

 

اقرأوا المزيد عن اشهر الحمل عبر موقع صحتي:

 

كيف يتطور نمو الرضيع خلال الشهر الثاني؟

شهر الحمل الثاني... تغيرات مهمة عند الجنين والام!

كيف يبدو الجنين في الشهر الثالث من الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟