Sohati - ادرار البول ونقص الوزن

ادرار البول ونقص الوزن

حبوب إدرار البول... بين إنقاص الوزن الوهمّي والأضرار الصحيّة العديدة!

ادرار البول ونقص الوزن

الوزن الزائد هو من الأمور المزعجة والشاقّة التي تتعب الكثيرين والتي تدفعهم الى البحث عن أساليب متعددة لفقدان هذه الكيلوغرامات الإضافية والوصول الى الرشاقة المطلوبة. إلا أنه يجب مراعاة أن هناك بعض الوسائل التي تكون صحيّة وفعّالة وآمنة، أمّا البعض الآخر فقد يشكّل خطراً على صحة وسلامة الفرد. وفي الموضوع التالي من موقع صحتي، سنسلّط الضوء على الأقراص المدرّة للبول ودورها في عملية التنحيف، إضافة الى خطورتها على الجسم.

 

ما هي أقراص إدرار البول وأبرز مضاعفاتها؟

 

أولاً: إن استعمال مدرات البول كوسيلة لإنقاص الوزن يزيد من حجم الإفراز البولي، ما يؤدي الى التخلّص من كمية كبيرة من الماء من الجسم بشكل مؤقت، وبالتالي تخفيض وزن الجسم بصورة غير دائمة، حيث أن هذا الوزن سيعود سريعاً مع تناول السوائل من جديد.

 

ثانياً: على الرغم من أن أدوية إدرار البول والسوائل المحتبسة في الجسم مفيدة في بعض حالات استسقاء البطن أو تضخم عضلة القلب، إلا أنه وعندما يتم إستخدامها من دون داعي، فهي تؤدي الى إدرار السوائل والماء الموجود في الخلايا في مجرى البول، ما يضرّ بكفاءة تلك الخلايا وعملها بشكل كبير. وهنا نشير الى أن فقدان الماء يتسبب في تغيير أيونات الدم تماماً، ما يؤثر على كفاءة الأعضاء الحيوية كالقلب والشرايين.

 

ثالثاً: إن الماء الموجود في الخلايا يساعدها على أداء وظائفها وبالتالي فقدانها للماء يمنعها من ذلك، ما يسبب بالتالي إصابة الفرد بالجفاف الحاد.

 

رابعاً: إن الهدف من تناول هذه الحبوب لا يقتصر على إدرار الماء الموجود في الجسم فقط، بل يصل إلى حدّ التخلص من الأملاح المعدنية، كالصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والبروتين، لتتأثر العظام والعضلات، ما يؤدي الى معاناة الفرد من حالات من الضعف العام، فضلًا عن إنعكاس ذلك بشكل سلبي أيضاً على عضلة القلب، وقد يصل الأمر إلى توقفها تماماً في بعض الحالات المتطورة.

 

خامساً: تسبب الأقراص المدرة للبول توقف عمل الكلى، ما يحدّ من عملية التحكم في كمية السوائل الموجودة في الجسم، ليتعرّض الفرد الى فشل كلوي حاد.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن طرق خسارة الوزن:

للبقدونس خلال الرجيم فوائد لا تحصى ولا تعدّ... فما أبرزها؟

لخسارة الوزن بشكل صحّي... إلجأوا الى حمية تقييد السعرات الحرارية!

لخسارة الوزن بسرعة وفعالية... إلجأوا الى الرقص من دون تردد!

 

‪ما رأيك ؟