حقائق غذائية وفوائد صحية تجعل الفراولة جيدة جدا للرجيم

حقائق غذائية وفوائد صحية تجعل الفراولة جيدة جداً للرجيم

الفراولة هي فاكهة حمراء زاهية، غنية بالعصارة وحلوة. عادة ما يتم استهلاكها نيئة وطازجة، ولكن يمكن استخدامها أيضاً في مجموعة متنوعة من المربيات والهلام والحلويات.

إنها مصدر ممتاز للفيتامين C والمنغنيز وتحتوي أيضاً على كميات مناسبة من حمض الفوليك (فيتامين B9) والبوتاسيوم. كما تعتبر الفراولة غنية جداً بمضادات الأكسدة والمركبات النباتية، والتي قد يكون لها فوائد كبيرة على صحة القلب وتعزيز التحكم في نسبة السكر في الدم، وطبعا قد تساهم في خسارة الوزن.

 

- الكربوهيدرات

تحتوي الفراولة الطازجة على نسبة عالية من الماء، لذا فإن محتواها الكلي من الكربوهيدرات منخفض جداً، أي أقل من 8 جرامات من الكربوهيدرات لكل 100 جرام.

تأتي معظم الكربوهيدرات الموجودة في الفراولة من السكريات البسيطة مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز، ولكنها تحتوي أيضاً على كمية مناسبة من الألياف. هذا يعني أن الفراولة لا ينبغي أن تؤدي إلى ارتفاع كبير في مستويات السكر في الدم وتعتبر آمنة لمرضى السكري.

 

- الألياف

تشكل الألياف حوالي 26% من محتوى الكربوهيدرات في الفراولة. أي أن حصة واحدة 100 جرام من الفراولة توفر 2 جرام من الألياف، القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان.

الألياف الغذائية مهمة لتغذية البكتيريا النافعة في الأمعاء وتحسين صحة الجهاز الهضمي. كما أنها مفيدة لفقدان الوزن ويمكن أن تساعد في منع العديد من الأمراض.

 

- الفيتامينات والمعادن

تعتبر الفراولة مصدراً ممتازاً للفيتامين سي، أحد مضادات الأكسدة الضرورية لصحة الجلد والمناعة. كما انها مصدر جيد للمنغنيز الذي يوجد بكميات كبيرة في الحبوب الكاملة والبقوليات والفواكه والخضروات، وهو مهم للعديد من العمليات في جسم الانسان.

وتوفر الفراولة أيضاً حمض الفوليك، وهو مهم لنمو الأنسجة الطبيعي ووظيفة الخلايا. كما هو أساسي للنساء الحوامل وكبار السن.

معدن البوتاسيوم موجود أيضاً في الفريز وهو عنصر أساسي في العديد من وظائف الجسم المهمة، مثل تنظيم ضغط الدم. هذا وتوفر هذه الفاكهة أيضا الحديد والنحاس والمغنيسيوم والفوسفور وفيتامينات B6 و K و E.

 

لقراءة المزيد عن الرجيم:

4 تحاليل دم يجب اجرائها قبل البدء برجيم جديد

هل من علاقة بين الكيتو دايت ونوبات الصداع؟

الحقيقة عن النودلز: هل هي صحية أو تؤدي إلى السمنة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة