رجيم اللحم... اضراره أكثر من فوائده!

رجيم اللحم... اضراره أكثر من فوائده!

رجيم اللحم أو كما يعرف بنظام كارنيفور الغذائي، هو نظام غذائي لا يشمل سوى اللحوم والأسماك والأطعمة الحيوانيّة كالبيض، وتُستثنى جميع الأطعمة الأخرى. ينبع رجيم اللحم من الاعتقاد المثير للجدل، بأنّ سكان البشر القُدامى كانوا يأكلون في الغالب اللحوم والأسماك وأنّ الأنظمة الغذائية عالية الكربوهيدرات هي المسؤولة عن معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة المرتفعة اليوم وبالتالي فإنّ رجيم اللحم يهدف إلى عدم تناول الكربوهيدرات نهائيّاً. وبحسب من يتّبعون هذا النوع من الرجيم، فإنّه يمكن أن يعالج الاكتئاب والقلق والتهاب المفاصل والسمنة ومرض السكري... لكن فعليّاً ليس هناك من أبحاث وأدلّة علميّة تؤكّد هذه المعلومة.

 

كيفيّة اتباع رجيم اللحم

- الأطعمة المسموح تناولها: لحم البقر، الدجاج، لحم الخنزير، لحم الضأن، الديك الرومي، اللحوم العضويّة، السلمون، السردين، الأسماك البيضاء، وكميات قليلة من منتجات الألبان، الزبدة وشحم الخنزير ونخاع العظام.

- الأطعمة الممنوع تناولها: الكربوهيدرات، بما في ذلك المعجنات والحلويات والمعكرونة، الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب والمكسّرات والبذور.

- في رجيم اللحم يجب تناول قطع اللحوم الدهنيّة للوصول إلى الاحتياجات اليوميّة من الطاقة.

- شرب الماء ضروري، ويمكن شرب مرق العظام ولكن من دون شرب الشاي والقهوة والمشروبات الأخرى المصنوعة من النباتات.

- ليس هناك من معلومات واضحة عن كميّة السعرات الحراريّة الممكن تناولها أو أحجام وعدد الوجبات أو نوع الوجبات الخفيفة التي يجب تناولها يوميّاً.

 

فوائد رجيم اللحم

- استبعاد الكربوهيدرات كالكعك والحلوى والمشروبات الغازيّة والمعجنات والأطعمة المماثلة عالية الكربوهيدرات باعتبار أنّها منخفضة في العناصر الغذائيّة المفيدة، وغالباً ما تحتوي على سعرات حرارية عالية.

- يمكن أن تسبّب الأطعمة عالية السكر مشكلة للأشخاص المصابين بداء السكري، حيث يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.


أضرار رجيم اللحم

- إدخال نسب عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول ما يؤدي إلى رفع الدهون المشبعة الكوليسترول الضار، فيزيد خطر الإصابة بأمراض القلب.

- يمكن أن يؤدي تناول الكثير من اللحوم إلى الإفراط في تناول الصوديوم، والذي تم ربطه بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى وغيرها من النتائج الصحيّة السلبيّة

- تمّ ربط تناول اللحوم المصنّعة بارتفاع معدلات الإصابة بأنواع معيّنة من السرطان، بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم.

لذلك ننصحكم بألا تبدأوا باعتماد هذا الرجيم قبل أن تستشيروا اختصاصية التغذية او الطبيب المتابع لحالتكم الصحيّة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن حميات صحتي اضغطوا على الروابط التالية:

القرنبيط المسلوق مثالي للرجيم... 6 تأثيرات إيجابية على الوزن

لحرق دهون الظهر... الإلتزام بهذا الرجيم هو الحلّ!

أسهل رجيم نباتي يساعدكم على خسارة الوزن الزائد!

‪ما رأيك ؟
من انوثة