رجيم النوع الواحد يُهدّد بمضاعفات صحية خطيرة!

رجيم النوع الواحد يُهدّد بمضاعفات صحية خطيرة!

رجيم النوع الواحد كما يدلّ عليه إسمه، يعتمد على تناول نوع واحد من الأطعمة طيلة فترة الحمية التي تمتدّ لأيام أو لأسابيع. وهناك عدّة أنواع لـ"المونو دايت" بحسب نوع الطعام الذي تمّ اختياره، وما يدفع إلى اتباع هذا الرجيم هو قدرته على إنقاص الوزن بشكلٍ سريع وملحوظ.

ولكن يُحذَّر من اتباع رجيم النوع الواحد إذ أنه يسبب العديد من المضاعفات الصحية التي قد تصبح خطيرة في حال إهمالها، ونعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

1
التعب والإرهاق

التعب والإرهاق

بسبب الفقدان السريع للوزن مع عدم تعويض الغذاء الذي يخسره الجسم ويحتاج إليه لإنتاج الطاقة، يزيد الشعور بالتعب والإرهاق حيث تتأثر وظائف الجسم سلباً ولا تتمكّن من القيام بعملها على أكمل وجه بطاقة وحيوية ويظهر هذا الأمر على شكل إجهاد وخمول ودوخة وصداع وإغماء أحياناً.

2
مشاكل هضميّة

مشاكل هضميّة

يحتاج الجهاز الهضمي إلى مختلف أنواع الأطعمة لكي يتمكّن من أداء وظيفته كما يجب، فالتركيز على نوع واحد من الطعام دون غيره من شأنه أن يخلق العديد من المشاكل الهضميّة نتيجة التسبب بخلل في البكتيريا النافعة في المعدة بالإضافة إلى خلل في العناصر الغذائية الضرورية للهضم.

3
مشاكل في الأيض

مشاكل في الأيض

اتباع رجيم النوع الواحد من الطعام يتسبب في تراجع معدّل حرق الدهون والسعرات الحرارية ومشاكل في عملية الأيض. وبالرغم من أنّ هذا الرجيم يؤدي إلى فقدان سريع للوزن ولكنّ ذلك يكون غير صحّي، ممّا ينتج عنه العديد من المشاكل الصحية الأخرى.

4
فقدان العضلات

فقدان العضلات

ضمن مساهمته في إضعاف الجسم وحرمانه من النشاط والقوّة، يتسبب رجيم النوع الواحد من الطعام في فقدان كتلة العضلات وبالتالي الشعور بالضعف العام في الجسم من دون التمتّع بقدرة جيّدة على التحرك والقيام ببعض الأمور التي تتطلّب قوّة بدنيّة.

5
سوء التغذية

سوء التغذية

خسارة الوزن السريعة والملحوظة لا تكون من الدهون والسعرات الحرارية، بل من العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاج إليها الجسم ويتزوّد بها من خلال الطعام المستهلك. وبالتالي، يؤدي اتباع رجيم النوع الواحد إلى سوء التغذية وبعض الأمراض الأخرى نتيجة عدم تعويض هذه العناصر المهمّة.

6
ضعف المناعة

ضعف المناعة

عندما يفتقر الجسم للعناصر الغذائية المهمّة التي تعزّز صحّته يتأثر الجهاز المناعي سلباً ويُصاب بالضعف وعدم القدرة على تأمين الحماية من الأمراض والمشاكل الصحية. يحدث ذلك نتيجة عدم امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاج إليها مثل الفيتامينات والمعادن الضرورية لا سيما الحديد وفيتامين C.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد عن الرجيم إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة