كم سعرة حرارية يحتاج الجسم في اليوم؟

كم سعرة حرارية يحتاج الجسم في اليوم؟

تؤدّي السعرات الحراريّة دوراً هاماً في تحديد صحّة الجسم ووزنه بشكلٍ خاص، حيث يتمّ امتصاصها من الأغذية والمشروبات التي يتزوّد بها الجسم يومياً. وإذا تخطّى معدّل السعرات الحراريّة النسبة التي يتمّ حرقها من قبل الجسم، يزيد خطر الإصابة بالوزن الزائد وتراكم الدهون.


كم سعرة حرارية يحتاج الجسم في اليوم؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

عوامل مؤثّرة

 

تختلف الحاجة اليوميّة إلى السعرات الحراريّة لكلّ شخص بحسب عوامل عدّة هي:

 

- الجنس:

اختلاف طبيعة الجسم بين المرأة والرجل يلعب دوراً هاماً في تحديد السعرات الحراريّة التي يحتاج إليها الجسم يومياً.

 

- الوزن والطول:

لا بدّ من معرفة نسبة الدهون والعضلات التي يحتاج إليها الجسم بحسب حجمه، من أجل المساعدة في تحديد السعرات الحراريّة اللازمة يومياً.

 

- العمر:

تحتاج كلّ مرحلة عمريّة إلى مستوى مختلف من السعرات الحراريّة، وأنواع معينة من الأطعمة. فهناك مأكولات لا يمكن الإستغناء عنها في مرحلة النمو على عكس المراحل التالية التي يمكن الإنتباه إلى الأطعمة المتناولة بشكلٍ أكبر.

 

- الحالة الصحية:

ينبغي مراعاة الحالة الصحية في حال المعاناة من مشكلة أو مرض معيّن، قبل تحديد السعرات الحراريّة اليومية المطلوبة، خصوصاً وأنّه يجب أحياناً الإمتناع عن تناول أنواع معيّنة من الأطعمة في بعض الحالات.

 

تحديد السعرات والمجهود البدني

 

يُعتبر المجهود البدني المبذول من أهمّ العوامل التي تؤثّر في عمليّة تحديد وحساب السعرات الحراريّة التي يحتاج إليها الجسم يومياً.

 

فلا يمكن استهلاك النسبة نفسها من السعرات الحراريّة لشخص يقوم ببذل مجهود كبير يومياً، وشخص آخر لا يقوم بأيّ مجهود على مدار اليوم؛ لاختلاف مستويات الحرق بينهما. فالجسم الذي يحرق بشكلٍ أكبر يحتاج إلى معدّل أكبر من السعرات الحراريّة يومياً ويرتبط الأمر أيضاً بعمليّة الأيض.

 

متوسّط الحاجة اليوميّة

 

عموماً، يبلغ متوسط الحاجة اليوميّة للسعرات الحراريّة لدى المرأة حوالى 2000 سعرة من أجل الحفاظ على وزنها من دون زيادة أو نقصان. أمّا في حال الرغبة بفقدان الوزن، فيحتاج جسم المرأة إلى 1500 سعرة للتمكّن من خسارة كيلوغرام واحد في الأسبوع.

 

بالنسبة إلى الرجل، يحتاج جسمه إلى حوالى 2500 سعرة يومياً للحفاظ على وزنه، وإلى 200 سعرة في اليوم في حال رغبته بإنقاص كيلوغرام واحد أسبوعياً.

 

تتعدّد الطرق التي يمكن اللجوء إليها لحساب السعرات الحراريّة المستهلكة خلال اليوم، من أجل التحكّم بالوزن، لعلّ أبرزها اتّباع نمطٍ غذائي صحّي ومتوازن مع الإنتباه إلى محتوى كلّ غذاء من سعرات حراريّة وحسابها جيّداً.

 

إليكم المزيد من صحتي عن طرق حرق الدهون والسعرات الحرارية:

 

لخسارة كيلوغرام من وزنكِ... هذا هو عدد السعرات الحرارية التي يجب حرقها!

ما عدد السعرات الحرارية التي تحتاج إليها الحامل؟

ما عدد السعرات الحرارية التي تحتاج إليها الحامل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة