ما هو رجيم سيرتفود؟ وهل هو فعّال؟

ما هو رجيم سيرتفود؟ وهل هو فعّال؟

تظهر بين الحين والآخر أنظمة غذائية جديدة وعصرية تسعى للتخلص من فقدان الوزن بأفضل طريقة ممكنة، ورجيم سيرتفود Sirtfood هو واحد من هذه الأنظمة. بات معروفاً بسبب سماحه بتناول النبيذ الأحمر والشوكولاتة، فيما أصبح مفضلاً لدى المشاهير في قارة أوروبا. ومع ذلك، يحذر خبراء الصحة من أن هذا النظام الغذائي قد لا يرقى إلى مستوى الضجيج وقد يكون فكرة سيئة.

 

ما هي حمية سيرتفود؟

قام اثنان من خبراء التغذية المشهورين الذين يعملان في صالة رياضية خاصة في المملكة المتحدة، بتطوير نظام سيرتفوود الغذائي. تم الإعلان عن الحمية باعتبارها نظاماً غذائياً جديداً ثورياً وخطة صحية تعمل عن طريق تشغيل "الجين النحيف".

يعتمد هذا النظام الغذائي على الأبحاث التي أجريت على السرتوين (SIRTs)، وهي مجموعة من سبعة بروتينات موجودة في الجسم والتي ثبت أنها تنظم مجموعة متنوعة من الوظائف، بما في ذلك التمثيل الغذائي والعمر.

قد تكون بعض المركبات النباتية الطبيعية قادرة على زيادة مستوى هذه البروتينات في الجسم، وقد أطلق على الأطعمة التي تحتوي على هذه المركبات اسم "sirtfoods".

قائمة أفضل 20 سيرتفود تشمل: الكرنب، النبيذ الأحمر، الفراولة، البصل، الصويا، البقدونس، زيت الزيتون البكر الممتاز، الشوكولاته الداكنة (85٪ كاكاو)، شاي ماتشا الأخضر، الحنطة السوداء، الكركم، عين الجمل، الجرجير، الفلفل الحار، الكاشم، الهندباء الحمراء، التوت، نبات الكبر، القهوة.

يجمع النظام الغذائي بين الأطعمة التي تحتوي على sirtfood وتقييد السعرات الحرارية، وكلاهما قد يحفز الجسم على إنتاج مستويات أعلى من السرتوينات.

يدعي مبتكرو هذا النظام الغذائي أنه سيؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة، مع الحفاظ على كتلة العضلات والحماية من الأمراض المزمنة.

 

هل هي فعالة؟

يؤكد مؤلفو حمية Sirtfood أن النظام الغذائي يمكن أن يزيد من فقدان الوزن، وتشغيل "الجين النحيف"، والوقاية من الأمراض. ولكن حتى الآن، لا يوجد دليل مقنع وقاطع على أن رجيم سيرتفود له تأثير مفيد على فقدان الوزن أكثر من أي نظام غذائي آخر مقيد بالسعرات الحرارية.

وعلى الرغم من أن العديد من هذه الأطعمة لها خصائص صحية، إلا أنه لم يتم إجراء أي دراسات بشرية طويلة المدى لتحديد ما إذا كان تناول نظام غذائي غني بمادة السرتوين له أي فوائد صحية ملموسة.

 

لقراءة المزيد عن الرجيم:

4 تحاليل دم يجب اجرائها قبل البدء برجيم جديد

هل من علاقة بين الكيتو دايت ونوبات الصداع؟

الحقيقة عن النودلز: هل هي صحية أو تؤدي إلى السمنة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة