هذه الفيتامينات تساهم في زيادة الوزن ... تعرفوا عليها من صحتي!

هذه الفيتامينات تساهم في زيادة الوزن... اكتشفوها معنا!

قد يبتعد بعضنا عن تناول الفيتامينات خوفاً من إكتساب الكيلوغرامات الإضافية، حيث أنه بات من الشائع أن هذه الحبوب ترتبط بعامل زيادة الوزن بشكل مباشر. وفي الموضوع التالي من صحتي سنتطرف مفصلّاً الى علاقة الفيتامينات بالسمنة.

 

هل تسبب الفيتامينات بحدّ ذاتها زيادة الوزن؟

 

إن زيادة الوزن تعتمد بشكل أساسي على زيادة استهلاك السعرات الحرارية، أما بالنسبة الى الفيتامينات والمعادن النقية بشكل خاص فهي خالية تماماً من السعرات الحرارية، وبالتالي فهي لا تزيد الوزن، أما المواد المضافة إليها مثل المادة النشويات أو مادة الجيلاتين التي تتركب منه الكبسولة فيحتوي على بعض الوحدات المعدودة فقط والتي ليس لها أي تأثير عملي على عملية زيادة الوزن.

أما بالنسبة الى الفيتامينات المتعددة، فإن تناولها بانتظام قد يؤدي إلى زيادة احتمال توفر العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ليعمل بشكل صحيح، ما قد يؤثر بالتالي على الوزن من خلال إنعكاس ذلك على عملية التمثيل الغذائي التي تنظم المعدل الذي يحرقه الجسم من السعرات الحرارية، علماً أن ذلك يؤثر على الشهية أيضاً وما يرافق ذلك من تناول كميات أكبر من الطعام.

 

ما هي الفيتامينات التي قد تساهم في زيادة الوزن؟

 

هناك بعض أنواع الفيتامينات التي قد تساعد على إكتساب الوزن الزائد، ومن أبرزها:

 

- الفيتامين C: هو من أنواع الفيتامينات الموجودة في البطاطا والبروتينات والنشويات والكربوهيدرات التي يؤدي تناولها بشكل منتظم الى زيادة الوزن بشكل سريع.

 

- الفيتامين D: الموجود بكميات عالية في الأسماك والبيض، وهو يعمل على فتح الشهية، ما يؤدي الى الإقبال على تناول الطعام بكميات أكبر وبالتالي إكتساب المزيد من الوزن.

 

- الفيتامين B: الذي نجده في الخميرة، والكبدة، واللحوم، والموز، وعصير الطماطم، وهو يساعد على فتح الشهية وبالتالي زيادة الوزن.

 

- الفيتامين E: الذي يمكن الحصول عليه من الفول السوداني والبروتين والدهون وحمض الفوليك، وهو عنصر يساهم في زيادة الوزن بشكل طبيعي.


إليكم المزيد من صحتي عن أهمية الفيتامينات للجسم:

الفيتامينات مهمّة للصحّة... لكن ليس بجرعات زائدة!

حلوى الفيتامينات للأطفال... بين الفوائد الكثيرة والأضرار المحتملة!

هل يمكن لتناول الفيتامينات أن يؤدي الى زيادة الوزن؟


‪ما رأيك ؟