الفيتامينات مهمّة للصحّة... لكن ليس بجرعات زائدة!

الفيتامينات مهمّة للصحّة... لكن ليس بجرعات زائدة!

تلعب الفيتامينات دوراً أساسياً في بناء خلايا الجسم وتنظيم عمليات إنتاج السعرات الحرارية، وهي من المكوّنات الضرورية التي تساهم في تحقيق نمو الجسم السليم والحفاظ على الصحة بشكل عام حيث أنها أساسية لبناء العظام والجلد والغدد والأعصاب والدم، إضافة الى دورها الفعّال في استقلاب المواد البروتينية والنشوية والدهنية في الجسم ليتمكن الإنسان من الحصول على الطاقة اللازمة من الطعام.

 

وعلى الرغم من أن هذه الفيتامينات تساهم في الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض وتعزز القدرة على الشفاء السريع منها، إلا أن الإفراط في تناولها يؤدي الى العديد من المضاعفات الصحيّة الخطيرة التي لا يجب إهمالها أبداً.

 

وللتعرّف على أضرار الفيتامينات الزائدة تابعوا هذه السطور المفصلّة من موقع صحتي:

 

الفيتامين C

 

إن تناول جرعات زائدة من الفيتامين C يزيد من إفراز حمض اليوريك والأكسالات البولية، ما يساعد في تكوّن حصوات الكلى ويؤدي الى زيادة الترسبات الرملية، ومن أبرز أعراض زيادة معدلات هذا الفيتامين في الجسم ظهور الطفح الجلدي، والشعور بالإرهاق، والدوار والنعاس الدائم، إضافة الى حالات من الغثيان والإسهال.

 

الفيتامين E 

 

عند الحصول على جرعات من الفيتامين E  يجب عدم تجاوز الجرعة المحددة منه والتي هي حوالي 800 وحدة دولية، لأن الجرعات الزائدة منه تؤدي الى المعاناة من خلل في الرؤيا مع آلام الرأس والبطن الحادة والتعب الشديد إضافة الى تساقط الشعر.

 

الفيتامين B6

 

الحصول على جرعات زائدة من الفيتامين B6 هو عامل يؤثر بشكل سلبي على الجهاز العصبي والصداع، لذلك لا بد من الإلتزام بالكميات المحددة وعدم الإفراط فيها أبداً.

 

الفيتامين D

 

كثرة تناول اليتامين D يؤدي الى إضطراب نسبة الكالسيوم في الدم، ما ينعكس سلباً على الصحة ويؤدي الى المعاناة من حالات الغثيان والدوار مع الامساك الحاد، إضافة الى ما ينتج عن ذلك من ترسب الكالسيوم في الانسجة وبالتالي ترسب الحصى في الكلى.

 

إليكم المزيد من المعلومات من صحتي عن الفيتامينات:

 

مكملات الفيتامينات... بين المنافع والأضرار

هل يمكن لتناول الفيتامينات أن يؤدي الى زيادة الوزن؟

لن تصدقوا تأثير نقص الفيتامينات على صحتكم النفسية!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة