هل يسبب تناول البندق زيادة في الوزن؟

هل يسبّب تناول البندق زيادة في الوزن؟

كطعام غني بالسعرات الحرارية والدهون، من السهل معرفة سبب تردد الأفراد المهتمين بالوزن في تناول البندق. ولكن عند التقييم الدقيق، قد تتفاجؤون بمعرفة أن البندق ليست فقط قوة غنية بالعناصر الغذائية، ولكنه يمكن أن يساعد أيضاً على التحكم في الوزن.

إضافة إلى ذلك، يعد البندق مصدراً جيداً للألياف والبروتينات والمعادن، مما يجعله جزءاً صحياً من نظام غذائي معتدل. فما علاقة البندق بزيادة الوزن؟

 

- الدهون في البندق

إن وجود الدهون لا يعني تلقائياً أن البندق سيؤدي إلى زيادة الوزن. يحتاج جسم الانسان إلى الدهون ليعمل بشكل صحيح، كما أن تناول بعض الدهون في النظام الغذائي عملية مفيدة للصحة العامة.

معظم الدهون الموجودة في البندق هي من الأنواع غير المشبعة التي يحتاج الناس عادة إلى تناول المزيد منها. بحيث يقلل استبدال الدهون المشبعة بنظائرها غير المشبعة من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وطالما أن الشخص يحافظ على إجمالي كمية الدهون التي يتناولها عند 20 إلى 30 في المائة من إجمالي السعرات الحرارية، فلا داعي للقلق بشأن الدهون الموجودة في البندق التي تتداخل مع أهداف إدارة الوزن.

 

- غذاء عالي السعرات الحرارية

سيؤدي تناول الكثير من السعرات الحرارية بشكل منتظم إلى زيادة الوزن، بغض النظر عن مصدر السعرات الحرارية. البندق الذي يتم تناوله باعتدال لا يسبب أي مشكلة، ولكن هذا لا يخفي حقيقة أنه غذاء كثيف السعرات الحرارية. وبالتالي من الأفضل تحديد الكمية التي يجب تناولها خارج الحاوية الأساسية للبندق، بحيث يتم التحكم بالشهية ضمن حدودها المناسبة.

 

- يساعد في السيطرة على الجوع

على الرغم من كون البندق غذاء عالي السعرات الحرارية، إلا أنه يتمتع بصفات تعزز إدارة الوزن. هو غني بالبروتين والألياف، وكلاهما يساعد على الشعور بالشبع، وبالتالي لديه قدرة قوية على التحكم في الشهية.

 

- يمنع زيادة الوزن

سعت العديد من الدراسات إلى معالجة الاعتقاد الخاطئ بأن البندق يسبب زيادة الوزن. أكبر دراسة نُشرت في يوليو 2017 في المجلة الأوروبية للتغذية، شملت أكثر من 370 ألف رجل وامرأة. قام الباحثون بتقييم العلاقة بين استهلاك الجوز والبندق والمكسرات عموما وزيادة الوزن خلال فترة خمس سنوات، وأظهرت النتائج أن استهلاك البندق والجوز وغيره بشكل معتدل منع زيادة الوزن وقلل من مخاطر الإصابة بالسمنة.

 

لقراءة المزيد عن الرجيم:

4 تحاليل دم يجب اجرائها قبل البدء برجيم جديد

هل من علاقة بين الكيتو دايت ونوبات الصداع؟

الحقيقة عن النودلز: هل هي صحية أو تؤدي إلى السمنة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة