10 نصائح مفيدة تساعدكم على الحد من تناول الطعام في الليل

10 نصائح مفيدة تساعدكم على الحد من تناول الطعام في الليل

من العادات الغذائيّة غير الصحيّة هي تناول الطعام في ساعات متأخّرة من الليل. اسباب عديدة تؤدي إلى القيام بهذا الأمر، كالملل، أو الجوع بسبب عدم تناول طعام كافٍ في النهار، أو التوتر النفسي. لكن إذا أردتم التغلّب على هذه الظاهرة والحد منها، إليكم هذه النصائح من موقع صحتي.

 

نصائح للحد من تناول الطعام ليلاً

1- قسّموا طعامكم اليومي إلى 5 وجبات: ثلاث وجبات رئيسيّة كالفطور الغداء والعشاء، ووجبتين خفيفتين بين الفطور والغداء وبين الغداء والعشاء كي لا تشعروا بالجوع.

2- تناولوا الخضروات الورقيّة: كالخسّ، والروكّا، فإنّها قليلة بالسعرات الحراريّة وغنيّة بالألياف ويمكنكم تناولها في أكثر من وجبة خلال النهار إضافة إلى الخضروات الأخرى والفواكه.

3 - ابتعدوا عن الأطعمة المصنّعة: اجعلوا نظامكم الغذائي خالياّ من السكر، والدقيق وأنواع أخرى من المأكولات المصنّعة.

4- تناولوا البروتين: أدخلوا مزيداً من البروتين في وجبة العشاء، لتجنّب الشعور بالجوع أثناء الليل.

5- ركّزوا على وجبة الإفطار: تناولوا وجبة إفطار متنوّعة ومشبّعة وغنيّة، وجبة غداء معتدلة، ووجبة وعشاء خفيفة.

6- لا تهملوا أبداً وجبة الفطور: لأنّها تناول الفطور يؤدي إلى استهلاك كميّة أقلّ من السعرات الحراريّة خلال النهار وكذلك في الليل. في المقابل، إهمال وجبة الفطور يؤدي إلى الجوع وتناول الغداء والعشاء في وقت أبكر، فتشعرون بالجوع في الليل.

7- أخّروا قليلاً وجبة العشاء: تناولوا وجبة الإفطار باكراً، الغداء في منتصف النهار، ووجبة العشاء لاحقاً. هذا لا يعني أن تتأخّروا بوجبة العشاء حتى وقت النوم، بل أن تتناولوها فقط قبل 3 ساعات من نومكم.

8- الشعور بالرضا عن طعامكم خلال اليوم: شعوركم بالرضا على الطعام الذي تناولتموه أثناء النهار يساعدكم كثيراً على الحدّ من تناول الطعام في الليل.

9- اتّبعوا عادات موحّدة خلال الطعام: مثلاً لا تتناولوا الطعام إلّا على المائدة، ولا تتناولوه أمام التلفزيون في الليل، لأنّه ذلك يحفزّكم على استهلاك طعام أكثر وسعرات حراريّة أكبر في الليل.

10- لا تتأخّروا في وقت النوم: احرصوا على النوم في وقتٍ مبكر، فالنوم يبعد فكرة تناول الطعام عن عقلكم، وبهذه الطريقة تحدّون من ظاهرة تناول الطعام في الليل.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع  www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

كيف تستفيدون من شرب كوب من عصير التوت البري؟

كيف يقوّي البصل مناعتكم ويحميكم من الأمراض؟

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

‪ما رأيك ؟
من انوثة