3 فوائد أساسية للبرغل على الصعيد الصحي... اكتشفوها!

3 فوائد أساسية للبرغل على الصعيد الصحي... اكتشفوها!

البرغل هو عنصر شائع في العديد من أطباق الشرق الأوسط التقليدية، ولسبب وجيه فعلاً. فهذه الحبوب المغذية سهلة التحضير وتأتي مع العديد من الفوائد الصحية المحتملة.

البرغل عبارة عن حبوب صالحة للأكل مصنوعة من القمح المجفف والمتشقق، يتم سلقها جزئياً أو طهيها جزئياً بحيث يمكن تحضيرها بسرعة. عند طهيه، يكون له قوام مماثل لقوام الكسكس أو الكينوا.

يعتبر البرغل من الحبوب الكاملة، مما يعني أنه يتم تناول نواة القمح بأكملها، بما في ذلك البذرة والسويداء والنخالة. ويعتبر واحد من العناصر الأساسية في العديد من أطباق الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط.

 

أهم فوائد البرغل

يرتبط الاستهلاك الروتيني للحبوب الكاملة الغنية بالألياف، مثل البرغل، بفوائد صحية متعددة، بما في ذلك الوقاية من الأمراض وتحسين الهضم.

 

- يدعم صحة الجهاز الهضمي والأمعاء

يمكن أن يؤدي الاستهلاك المنتظم لحبوب البرغل إلى تعزيز نمو بكتيريا الأمعاء الصحية، والتي بدورها تقوم بإنتاج أحماض دهنية قصيرة السلسلة. مما يدعم في النهاية صحة الأمعاء وتعزيز سلامة وظائف الجهاز الهضمي.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون تناول كمية كافية من الأطعمة الغنية بالألياف، مثل البرغل، فعالاً أيضاً في علاج ومنع مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الإمساك.

 

- يعزز فقدان الوزن

على الرغم من أن الوزن يتأثر بمجموعة متنوعة من العوامل، إلا أن العديد من الدراسات تربط بين تناول الألياف وفقدان الوزن وانخفاض الميل نحو زيادة الوزن.

بشكل عام، لا يزال من غير الواضح بالضبط كيف تؤثر الألياف الغذائية على الوزن. بالنسبة لبعض الأشخاص، يؤدي تناول الألياف إلى زيادة الشعور بالشبع وبالتالي تقليل تناول السعرات الحرارية، فيما عند البعض الآخر قد تلعب دوراً في تقليل إجمالي كمية الطاقة الممتصة من الطعام.

وبالتالي تضمين البرغل إلى جانب الأطعمة الأخرى الغنية بالألياف كجزء من نظام غذائي متوازن قد يدعم الوزن الصحي.

 

- يدعم صحة القلب

تناول الأطعمة الغنية بالألياف بكميات كافية، مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، قد يعزز صحة القلب. لذلك، فإن تناول الحبوب الكاملة مثل البرغل يمكن أن يوفر بعض الفوائد الواقية للقلب، بالإضافة إلى إمكان التحكم الصحي في نسبة السكر في الدم.

 

لقراءة المزيد عن الرجيم:

4 تحاليل دم يجب اجرائها قبل البدء برجيم جديد

هل من علاقة بين الكيتو دايت ونوبات الصداع؟

الحقيقة عن النودلز: هل هي صحية أو تؤدي إلى السمنة؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة