5 أسباب تجعل الرجال يفقدون الوزن أكثر وأسرع من النساء

5 أسباب تجعل الرجال يفقدون الوزن أكثر وأسرع من النساء

من الطّبيعي أن تختلف استجابة الأجسام لمحاولات فقدان الوزن، نظراً لطبيعة الجسم وعوامل أخرى مؤثّرة. ولكن كيف تختلف بين الجنسين وهل يفقد الرجال الوزن أكثر وأسرع من النساء؟

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض العوامل التي تفسّر وتوضح كيف يمكن للرجال أن يخسروا الوزن أكثر وأسرع من النساء.

 

العضلات

يمتلك الرجل في جسمه كتلة عضليّة أكبر من المرأة وذلك بسبب معدّلات هرمون التستوستيرون المرتفعة في جسمه. وتساعد هذه العضلات الجسم في بذل مجهودٍ أكبر يومياً وخصوصاً خلال ممارسة التمارين الرياضيّة، وبالتالي يساهم هذا الأمر في حرق المزيد من الدّهون بشكلٍ أكبر وأسرع.

 

التمثيل الغذائي أو الأيض

لدى الرجال تمثيلٌ غذائي أو ما يُعرَف بعمليّة الأيض، أسرع مّما هو موجود في جسم المرأة. والتمثيل الغذائي هو عمليّة يقوم الجسم خلالها بتحويل الأطعمة التي تمّ تناولها إلى طاقة تفيد الجسم لأداء وظائفه على أكمل وجه.

 

نسبة الدّهون

عادةً ما تكون نسبة الدّهون قليلة عند الرجل مقابل زيادة في الكتلة العضليّة، على عكس جسم المرأة، وبالتالي يساعد هذا الأمر على حرق سعراتٍ حراريّة أكثر وأسرع.

 

مكان تراكم الدّهون

يلعب مكان تراكم الدّهون دوراً هاماً في سرعة فقدان الوزن، ويُشار في هذا الإطار إلى أنّ الدهون تتمركز عند المرأة في العادة في منطقة الوركين والأرداف والذراعين، أمّا عند الرجل فتتركز الدهون غالباً في منطقة البطن التي تُعتبر من أسهر المناطق التي يمكن استهدافها لفقدان الوزن بشكلٍ فعّال وسريع من خلال ممارسة بعض التّمارين الرياضيّة.

 

التركيب الهرموني

للهرمونات دورها في اختلاف استجابة كلّ من جسم المرأة والرجل لعمليّة خسارة الوزن، حيث أنّ التركيب الهرموني في جسم المرأة يجعلها أكثر عرضة لتخزين الدّهون مقارنة بالرجل.

وفي هذا الإطار، يساهم هرمون الإستروجين المسؤول عن تكوين الأعضاء الجنسية الأنثوية وتعزيز الرغبة الجنسيّة عند النساء، في خفض قدرة المرأة على فقدان الوزن ويقلّل من قدرة جسمها على إنتاج الطاقة بعد تناول الطعام.

 

هذه العوامل الـ 5 تجعل الرّجال يفقدون الوزن بشكلٍ أكبر وأسرع من النساء، خصوصاً في حال ترافقت هذه العوامل مع بعض العادات اليوميّة الخاطئة التي تعيق عمليّة خسارة الوزن. 

 

لقراءة المزيد عن فقدان الوزن اضغطوا على الروابط التالية:

 

لفقدان الوزن بطريقة صحيّة وسريعة... رجيم 4 وجبات في اليوم هو الحلّ!

كيف يساعد التفاح الأخضر على فقدان الوزن؟

7 مشاكل تسبّبها خسارة الوزن غير الصحّية

‪ما رأيك ؟