عادة نتف الشعر.. قد تشير إلى اضطراب نفسي!

عادة نتف الشعر... قد تشير إلى اضطراب نفسي!

اضطراب نتف الشعر أو Trichotillomania هو مرض عقلي ينطوي على حوافز متكررة لا تقاوم وغير إرادية كليا لسحب الشعر من فروة الرأس أو الحاجبين أو مناطق أخرى من الجسم، على الرغم من محاولة التوقف عن ذلك. موقع صحتي يبحث في إمكان تصنيف نتف الشعر كاضطراب نفسي محتمل.

غالبا ما يترك سحب الشعر من فروة الرأس بقع صلعاء غير متجانسة، مما يسبب ضائقة كبيرة ويمكن أن يتداخل مع الأداء الاجتماعي أو العملي. قد يذهب الأشخاص الذين يعانون من داء المشعرات إلى حدود أبعد من ذلك في محاولة لإخفاء تساقط الشعر.

بالنسبة لبعض الناس، قد يكون اضطراب نتف الشعر خفيفا ويمكن التحكم فيه بشكل عام. بالنسبة للآخرين، فإن الرغبة القهرية في سحب الشعر تكون ساحقة. هذا وقد تساعد بعض خيارات العلاج المتاحة العديد من الأشخاص على تقليل عملية سحب الشعر أو التوقف تماما عنها.

 

أعراض اضطراب نتف الشعر

غالبًا ما تشمل علامات وأعراض اضطراب نتف الشعر ما يلي:

- شد الشعر بشكل متكرر، عادة من فروة الرأس أو الحاجبين أو الرموش. ولكن في بعض الأحيان من مناطق أخرى من الجسم، وقد تختلف المواقع مع مرور الوقت.

- إحساس متزايد بالتوتر قبل بدء النتف، أو عندما يحاول الشخص مقاومة عملية السحب.

- شعور بالراحة النفسية بعد إتمام عملية نتف الشعر.

- تساقط الشعر بشكل ملحوظ وظهور المناطق الرقيقة أو الصلعاء على فروة الرأس أو مناطق أخرى من الجسم، بما في ذلك الرموش المتفرقة أو المفقودة أو الحاجبين المخفيين.

- عض أو مضغ أو أكل شعر مستخرج.

- اللعب بشعر مستخرج أو فركه على الشفتين والوجه.

العديد من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب نتف الشعر القهري يختارون جلدهم أيضا، أو يعضون أظافرهم أو يمضغون شفاههم. في بعض الأحيان، قد يكون سحب الشعر من الحيوانات الأليفة أو الدمى أو من المواد مثل الملابس أو البطانيات، علامة على هذا الاضطراب النفسي.

تجدر الإشارة إلى أن معظم الأشخاص الذين يعانون من داء المشعرات يسحبون الشعر بشكل مخفي ويحاولون عموما إخفاء حالتهم عن الآخرين، وعن أفراد العائلة خصوصا.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية:

4 مراحل لعلاج الصدمة النفسية واسترداد الحياة الطبيعية

ما هي اعراض التعب النفسي على الجسم؟

نصائح عملية لتحسين نفسية الرجل بعد الانفصال

‪ما رأيك ؟
من انوثة