كيف يؤثّر الضعف الجنسي على نفسيّة الرجل وتصرّفاته؟

كيف يؤثّر الضعف الجنسي على نفسيّة الرجل وتصرّفاته؟

من الطبيعي أن يكون للضعف الجنسي أثر نفسي على الرجل. فالعلاقة الجنسيّة تمثّل عنصر بالغ الأهميّة في حياة الزوجين. وأي خلل جنسي من أحد الشريكين، مشكلة من الواجب حلّها تبعاً للسبب. في هذا المقال من موقع صحتي، سنعرّفكم على التأثيرات النفسيّة للضعف الجنسي عند الرجل.

 

كيف يؤثّر الضعف الجنسي على نفسيّة الرجل وتصرّفاته؟

- الخمول والكسل الدائم: وذلك من العوامل النفسية، فيشعر الرجل أن ليس لديه أهدافاً أو أنّه فاشل بأداء أي عمل، لذا يكون الكسل أوعدم الرغبة في القيام بالأنشطة اليوميّة المعتادة كأداة للهروب. وفي بعض الأحيان يتهرّب حتى من القيام بالعلاقة الحميمة.

- القلق الدائم: الشعور بالخوف والقلق الدائم من الأعراض النفسيّة المرافقة للضعف الجنسي في كثير من الأحيان، فبسبب خوفه من فشله وعدم قدرته على القيام بالعلاقة الجنسيّة بشكل طبيعي.

- الرغبة في العزلة: بعد معرفته بالإصابة بالضعف الجنسي، يشعر الرجل بالرغبة في الانعزال عن الأشخاص المحيطين به، كما قد تصبح علاقته بزوجته أكثر توتراً، وقد يصبح عنيفاً في بعض الأحيان، وقد يغضب على أقلّ الأسباب.

- الاكتئاب والإحباط الشديد: بسبب ضعف القدرات الجنسيّة، يصاب الرجل بالإحباط والاكتئاب نتيجة عدم وجود جزء مهمّ من حياته الخاصة.

- الاضطرابات المزاجية: الحالة المزاجية السيئة والعصبيّة من الأعراض المتوقّعة للضعف الجنسي كذلك، إذ يشعر الزوج ببعض التأثيرات السلبية التي قد تدفعه لبعض السلوكيات العنيفة.

- فقدان الثقة بالنفس: علاقة وثيقة بين القدرة الجنسيّة والشعور بتقدير الذات والثقة بالنفس لدى كثير من الرجال، فمن الممكن أن يحسّ الزوج بعد الإصابة بالعجز الجنسي بانعدام ثقته بنفسه وبقدراته الجسديّة. 

 

على الزوجة تفهّم هذه العوارض والاضطراب النفسي الذي يعاني منه زجها، ودعمه معنويّاً ونفسيّاً وحتى صحّياً مع طبيبه لتخطّي هذه المرحلة الصعبة.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن الصحّة الجنسيّة عند الرجل اضغطوا على الروابط التالية: 

ما هي طرق علاج البرود الجنسي عند الرجل؟

كيف تزيد مستوى هرمون الذكورة بطرق طبيعيّة؟

هل تؤثر البروستات على القدرة الانجابية عند الرجل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة