كيف تتعاملون مع العجز الجنسي المؤقت؟

كيف تتعاملون مع العجز الجنسي المؤقت؟

إن العجز الجنسي المؤقت، هو عبارة عن حالة مفاجئة تصيب الرجل بشكلٍ غير متوقع وتؤثر على قدرته على تحقيق الانتصاب أو الحفاظ عليه وهي شكل من أشكال ضعف الانتصاب.

 

غالباً ما يكون للعجز الجنسي المفاجئ تأثيراً سلبياً على حياة الزوجين الجنسية، ويمكن أن يسبب ضغطًا نفسياً إضافيًا، واكتئابًا، بالإضافة إلى انعدام الثقة بالنفس. يمكن أن يساعد فهم الأسباب المحتملة الأكثر شيوعًا الرجل في تحديد سبب تعرضه لهذه الحالة وإيجاد العلاجات المناسبة لها.

 

اسباب العجز الجنسي المؤقت

 

تناول الأدوية

 

يمكن أن تؤثر بعض الأدوية على تدفق الدم إلى أعضاء الرجل الجنسية، مما قد يؤدي إلى الضعف الجنسي المؤقت. ولكن يجب ألا يتوقف الرجل عن تناول الدواء دون إذن طبيبه، حتى لو كان معروفًا أنه يسبب العجز الجنسي.

 

تتضمن أمثلة الأدوية المعروفة بأنها تسبب العجز الجنسي:

حاصرات أدوية العلاج الكيميائي للسرطان، مثبطات الجهاز العصبي المركزي، منشطات الجهاز العصبي المركزي، مدرات البول، مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية أو مثبطات SSRI والهرمونات البديلة.

 

مشاكل القلب المفاجئة

 

إن المشاكل التي تؤثر على القلب وقدرته على ضخ الدم يمكن أن تسبب العجز الجنسي. فبدون تدفق الدم الكافي إلى عضو الرجل التناسلي، لا يمكنه أن يحقق الانتصاب.

 

من هنا إن تصلب الشرايين، وهي حالة تسبّب انسداد الأوعية الدموية، يمكن أن تسبب العجز الجنسي المؤقت. ويرتبط ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم أيضا مع زيادة مشاكل القلب وبالتالي المخاطر الناجمة عن العجز الجنسي المؤقتة.

 

الظروف الحياتية

 

يرتبط الاكتئاب والقلق بزيادة خطر الإصابة بالعجز الجنسي المؤقت. فالاكتئاب هو شعور بالحزن أو فقدان الأمل ما يسبّب بعض الإرهاق النفسي والرغبة الشديدة في الموت أحياناً.

 

كما ان بعض الرجال قد يعانون من القلق حيال أدائهم الجنسي ونجاحهم في تحقيق المتعة لشريكة حياتهم. إذا كان الرجل قد اختبر عجزاً عن تحقيق الانتصاب، فقد يخشى أنه لن يتمكن من تحقيق الانتصاب في المستقبل. قد يجد الرجل أيضًا أنه لا يمكنه تحقيق الانتصاب مع شريك معين، في حين انه ينجح في ذلك عند الاستمناء أو النوم، ومع ذلك فهو غير قادر على الحفاظ على الانتصاب أثناء الجماع.

 

بعض النصائح

 

- إذا لاحظتَ أنك تعاني من عجزٍ جنسيّ مؤقت، فمن ألأفضل أن تستشير طبيبك وأن تخضع للفحوصات اللازمة وبعدها لعلاجات الضرورية التي تساعد على حلّ تلك المشكلة. كما أنه بإمكانك أيضاً أن تطلب من الطبيب استبدال بعض أنواع الأدوية اتي لا تسبب العجز الجنسي.

 

- كما والمهم أن تبتعد عن مسببات التوتر وأن تتبع نظاماً غذائياً صحياً خالياً من الدهون المشبّعة والسكريات مقابل غناه بالألياف الغذائية الصحية والبروتينات. كما ومن الضروري أن تحرص على ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على حرق الدهون وتنشيط الدورة الدموية.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

 

 

 

‪ما رأيك ؟