كيف تتعرّفين على أعراض التهاب المهبل الجرثومي؟

كيف تتعرّفين على أعراض التهاب المهبل الجرثومي؟

No Writer
 التهاب المهبل الجرثومي

التهاب المهبل الجرثومي هو السبب الأكثر شيوعاً للعدوى المهبلية لدى النساء في سن الإنجاب. غالباً ما يتطوّر بعد العلاقة الحميمة، ومن النادر أن تعاني منه المرأة إذا لم تكن قد مارست الجماع مطلقاً.

 

التهاب المهبل الجرثومي

إن التهاب المهبل الجرثومي هو عبارة عن عدوى تصيب المهبل، ويمكن أن تنتج عن تغيير التوازن الطبيعي للبكتيريا المهبلية. عادةً، لا يسبب التهاب المهبل الجرثومي أي مشاكل صحية أخرى، لكن يمكن أن يؤدي إلى بعض المضاعفات خصوصاً خلال فترة الحمل.

يعدّ المهبل موطناً لأنواع متعددة من البكتيريا (تسمى الميكروبيوم)، تماماً مثل الجهاز الهضمي. يحدث التهاب المهبل الجرثومي عندما تنمو بعض البكتيريا المهبلية بسرعة أكبر من غيرها. يؤدي الكثير من نوع واحد من البكتيريا إلى اختلال التوازن.

 

ما هي أعراض التهاب المهبل الجرثومي؟

لا تظهر الأعراض على نسبة كبيرة من النساء اللواتي يعانين من التهاب المهبل الجرثومي، ولكن يمكن أن تلاحظين ما يلي:

- إفرازات مهبلية بيضاء أو رمادية أو خضراء اللون

- رائحة غريبة وكريهة للإفرازات خصوصاً بعد ممارسة العلاقة الحميمة

- حكة في المهبل ولكنها من الأعراض النادرة

 

علاج التهاب المهبل الجرثومي

- يمكن للطبيب أن يصف مضادات حيوية لعلاج التهاب المهبل البكتيري. يمكن أن تكون هذه الأدوية على شكل أقراص يتمّ تناولها عبر الفم أو على شكل كريم أو جل للمهبل. ستحتاجين إلى الإلتزام بهذه العلاجات لمدة 5 إلى 7 أيام حتى بعد إختفاء الأعراض.

- نظراً لأن التهاب المهبل البكتيري يمكن أن ينتقل عن طريق الجنس، فلا يجب ممارسة الجنس إلى حين الإنتهاء من  تناول الدواء وتختفي الأعراض.

- و حتى بعد علاج التهاب المهبل البكتيري وزواله، فإنه غالباً ما يعود. إذا حدث ذلك، فربما تحتاجين إلى تناول المضادات الحيوية مرة أخرى لفترة أطول.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

‪ما رأيك ؟