كيف يكون العلاج النّفسي للبرود الجنسي؟

كيف يكون العلاج النّفسي للبرود الجنسي؟

يُصاب بعض الأزواج ببرودٍ جنسي وهو عبارةٌ عن الشّعور بقلّة الاهتمام بكلّ ما يتعلّق بأمور العلاقة الزوجيّة.

 

لهذه الظّاهرة أسبابها المتنوّعة التي تُحدّد طريقة علاجها والتغلّب عليها. نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على العلاج النفسي للبرود الجنسي.

 

اعتماد الحوار الشّفاف

 

يُعتبر الحوار مبدأ أساسياً للتغلّب على كلّ المشاكل الزوجيّة خصوصاً البرود الجنسي وهذا يحصل عن طريق تبادل الآراء بكلّ وضوحٍ وشفافيّة، مع ضرورة التّشديد على تحلّي الطرف الآخر بالوعي والحكمة في إدارة الحوار واعتماد الرّدود المناسبة بشكلٍ لا يعمد إلى تفاقم المشكلة.

 

رفع المعنويّات

 

لعلاج البرود الجنسي، لا بدّ من تحديد سبب المشكلة كبدايةٍ للعلاج فإذا كانت تتعلّق بقلّة الثقة بالنّفس أو الشعور بأنّ الشخص غير مرغوب به في العلاقة أو القلق من الأداء الجنسي أو حتّى مواجهة بعض المشاكل اليوميّة التي تزيد من الشّعور بالإحباط، فإنّ العلاج النّفسي يجب أن يُركّز على رفع المعنويّات والإضاءة على الجزء الإيجابي من الشخصيّة.

 

إزالة بواعث القلق والإجهاد

 

في حال المعاناة من البرود الجنسي بسبب تراكم المشاكل اليوميّة من أعباء العمل إلى ضغوط الحياة الاجتماعيّة وغيرها من المشاكل التي تدخل في السياق نفسه، يكون العلاج النفسي عن طريق السّعي إلى إزالة بواعث القلق والإجهاد لأنّ تحفيز الرّغبة الجنسيّة يبدأ أولاً عن طريق التخلّص من التوتّر والقلق.

 

تغيير العادات اليوميّة

 

بما أنّ الروتين يُعتبر من أكثر العوامل الخطيرة المسبّبة للبرود الجنسي، وهو يُسمّى أيضاً بالقاتل الصامت للرّغبة الجنسيّة، فإنّ الحلّ يكون أولاً عن طريق كسره والتغلّب عليه بتغيير نمط الحياة اليوميّة.

 

يُشار في هذا السياق إلى ضرورة اتّباع نمط حياةٍ سليم والتخلّص من العادات السيّئة لأنّها سببٌ أساسي في قتل الرّغبة الجنسيّة وبالتالي الإصابة بالبرود الجنسي.

 

ممارسة التّمارين البدنيّة

 

تزيد ممارسة التّمارين البدنيّة والرياضية بانتظام يزيد من القدرة على التحمّل وتُحسّن المزاج، كما أنّ هذه العادة عندما تُمارَس بشكلٍ معتدل ومنتظم من شأنها أن تُعزّز مشاعر الرومانسيّة وتُخفّض التوتّر؛ وكلّ هذه الأمور تُساهم بشكلٍ أساسي في التغلّب على البرود الجنسي.

 

في حال فشل كلّ المحاولات السابقة، لا بدّ من طلب المشورة واللجوء إلى مستشارٍ أو مُعالجٍ متخصّصٍ في المشاكل الجنسيّة، وغالباً ما يكون العلاج عبارةً عن كيفيّة تحسين الاستجابة الجنسيّة في الجسم وسبل تعزيز العلاقة الحميمة مع الشّريك وتحسين المزاج.

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن الفتور الجنسي:

 

5 أسباب نفسية تؤدي الى البرود الجنسي عند المرأة!

5 عوامل يمكن أن تؤدي الى البرود الجنسي عند زوجك!

كيف تؤثر الهورمونات على البرودة الجنسية عند المرأة؟

‪ما رأيك ؟