ما هي العلاقة بين تصلّب الشرايين وعدم القدرة على الانتصاب؟

ما هي العلاقة بين تصلّب الشرايين وعدم القدرة على الانتصاب؟

تتعدّد مشاكل الانتصاب عند الرجل، من مشاكل السمنة، الفتور الجنسي، داء السكّري... وغيرها من الأمراض والأسباب الأخرى. من بين هذه الحالات، مشكلة تصلّب الشرايين. فما هي العلاقة بين مشكلة تصلّب الشرايين وعدم القدرة على الانتصاب عند الرجال؟ المعلومات في هذا المقال من موقع صحتي.

 

العلاقة بين تصلّب الشرايين وضعف الانتصاب عند الرجل

من الناحية العلميّة، ترتبط قدرة الرجل الجنسيّة بسلامة وكميّة تدفّق الدم، فللحصول على الانتصاب والمحافظة عليه، من الضروريّ يجب أن يتدفّق الدم طريقة سلسة نحو القضيب، ما يحتاج إلى شرايين واسعة وصحيّة. في المقابل، إذا كان يعاني الرجل من تصلّب وضيق في الشرايين، فهذا يعني عدم القدرة علا الانتصاب وبالتالي ضعف القدرة الجنسيّة.

 وفي التفاصيل، فإنّ الدم يمرّ عبر الشرايين ليصل إلى مختلف أجزاء الجسم، فنحو العضو الذكري يمرّ الدم بشرايين البطن ثم يتوزّع، وعند الإثارة الجنسيّة، تتوسّع الشرايين للسماح بتدفّق الدم نحو القضيب ما يجعله منتصباً. وبالتالي، ضعف الانتصاب من الممكن أن يشير إلى انسداد أو تصلّب بعض الشرايين.

بالأرقام، 39% من الرجال ما فوق عمر 40 عاماً يعانون في أغلب الأحيان من ضعف الانتصاب، وتزيد النسبة مع التقدّم بالعمر، وهذا مرتبط بضيق الشرايين كلّما كبر الرجل في العمر.

إلى ذلك، فإنّ تصلّب الشرايين مرتبط بعدّة أمراض أخرى:

- وراثة ضيق الشرايين من الأهل

- ارتفاع مستويات الكوليسترول

- عدم انتظام مستوى ضغط الدم

 

لذلك، وعند انكفاء القدرة الجنسيّة، من الواجب استشارة الطبيب للتأكّد من السبب، وفي حال كان السبب تصلّب الشرايين من الضروري معالجتها بشكل سريع لتفادي حصول مضاعفات خطرة على صحّة الرجل.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن الصحة الجنسية للرجل اضغط على الروابط التالية:

ما هي تأثيرات التقدّم في السنّ على العضو الذكري؟

ما هي العلاقة بين البرد وفقدان القدرة على الانتصاب؟

هل تشعر بتنميل في العضو الذكري؟ اكتشف أبرز الاسباب وراء هذه الحالة

‪ما رأيك ؟