ما هي العلاقة بين ضعف الانتصاب والبروستات؟

ما هي العلاقة بين ضعف الانتصاب والبروستات؟

 

إن أمراض البروستات والضعف الجنسي لدى الرجال مشكلتين منفصلتين. يزداد كلاهما مع تقدم العمر، لكن أحدهما يسبب مشاكل في الحمام والآخر في غرفة النوم. ومع ذلك، فإن المشكلتين على ارتباط.

بعض العلاجات التي تخفف من تضخم أو من التهابات البروستات يمكن أن تسبب الضعف الجنسي وغيرها من الآثار الجانبية الجنسية. من ناحية أخرى، علاج ضعف الإنتصاب يمكن أن يحسن أعراض البروستات المتضخمة.

 

ضعف الانتصاب بسبب البروستات

- إن البروستات هي الغدة التي تحيط بالإحليل في مكان خروجه من المثانة ووظيفتها هي إفراز السائل المنوي. وحول هذه الغدة، يوجد الكثير من الأوردة الدموية التي ترسل الدم إلى العضو التناسلي الذكري وتساعد على إخراج السائل المنوي منه عند الإنتصاب. ولكن، وعندما تتعرّض البروستات لبعض المشاكل، كالإلتهابات والتضخم وغيرها، تصبح عاجزة عن دفع الدم إلى العضو التناسلي مما يؤدي إلى ضعف الانتصاب.

- يعاني بعض الرجال ايضاً بعد عملية استئصال البروستات من ضعف الانتصاب وعدم القدرة على تحقيق الانتصاب أو الحفاظ عليه. بعض العقاقير المستخدمة لعلاج التهاب البروستات الحميد يمكن أن تسبب صعوبة في الحفاظ على الانتصاب. الرجال الذين يتناولون حاصرات ألفا، والتي تعمل على إرخاء خلايا عضلة المثانة والبروستات، قد يعانون من قذف منخفض. مثبطات إنزيم ألفا يمكن أن تسبب أيضا ضعف الانتصاب.

 

طرق العلاج

- من المهم الخضوع لجلسات تدليك كهربائية لغدة البروستات، والتي تفيد كثيراً في حال كانت الفترات بين العلاقة الجنسية متباعدة. لذلك ضرورة ممارسة العلاقة الحميمة بشكلٍ منتظم بين الزوجين لتفادي مشال البروستات وضعف الإنتصاب.

- الحاجة إلى الابتعاد عن ممارسة العلاقة الحميمة في حالة كانت المشاكل ناجمة عن الإفراط في ممارسة العلاقة الحميمة، وخصوصاً الإمتناع عنها لمدة لا تقلّ عن 10 أيام.

- يمكن للرجال تناول مجموعة من الأدوية تسمى مثبطات PDE-5 ، تؤخذ معظم هذه الحبوب قبل 30 إلى 60 دقيقة من ممارسة العلاقة الحميمة. مثبطات PDE-5 متوفرة فقط بوصفة طبية. سيتحقق الطبيب من أمراض القلب ويسأل عن الأدوية الأخرى التي يتم تناولها قبل وصف الدواء.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

 

‪ما رأيك ؟