هل الإصابة بفيروس كورونا تسبب ضعف الإنتصاب؟

هل الإصابة بفيروس كورونا تسبّب ضعف الإنتصاب؟

 ضعف الانتصاب خلال الإصابة بفيروس كورونا

لدى الرجال الآن سبب مقنع آخر للحصول على لقاح كورونا وللوقاية من هذا الفيروس. ففي دراسةٍ حديثة، وجد الأطباء في أن الفيروس التاجي الجديد قد يؤثر بشكلٍ كبيرٍ على الإنتصاب ويمنع وصول الرجل الى النشوة خلال ممارسة العلاقة الحميمة.

 

ضعف الانتصاب خلال الإصابة بفيروس كورونا

وجد الباحثون عبر استخدام المجهر الإلكتروني جزيئات فيروس كورونا في عينات أنسجة القضيب مأخوذة من مريضين شفيا من فيروس كورونا قبل 6 اشهر، ويعانيان من ضعف الإنتصاب بعد إصابتهما.

وقد كشفت الدراسة عن دليل على تلف الأوعية الدموية في قضيب مرضى فيروس كورونا، مقارنة برجلين آخرين يعانون من ضعف الانتصاب ولم يصابوا أبداً بالفيروس.

وقال كبير الباحثين الدكتور رانجيث راماسامي مدير برنامج المسالك البولية التناسلية في كلية ميلر للطب بجامعة ميامي "وجدنا أن الفيروس يؤثر على الأوعية الدموية التي تغذي القضيب ويسبب ضعف الانتصاب". "الأوعية الدموية نفسها تتعطل ولا تستطيع توفير ما يكفي من الدم لدخول القضيب من أجل الانتصاب."

وقد وجد العلماء ايضاً تلف في الرئتين والكلى والدماغ لدى مرضى كورونا، وقال راماسامي أن القضيب يمكن أن يتأثر بطريقة مماثلة، ولا يعتقد أن هذا تأثير مؤقت بل قد يكون دائماً.

ركز التقرير الجديد على اثنين من مرضى كورونا المتعافين اثناء خضوعهما لعملية جراحية في القضيب الاصطناعي لضعف الانتصاب. كان كلا الرجلين يتمتعان بوظيفة انتصاب طبيعية قبل الإصابة بالعدوى.

كان أحد الرجال يعاني من اعراض كورونا الشديدة، وأمضى أسبوعين في المستشفى قبل أن يتعافى، لكنه بخلاف ذلك لم يعاني قط من مشاكل صحية مزمنة. امّا الرجل الآخر، فكان مصاباً بحالة خفيفة نسبياً من فيروس كورونا، لكنه عانى من انسداد الشرايين وارتفاع ضغط الدم قبل أن يصاب بالعدوى.

 

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

غسل اليدين

ان غسل اليدين جيّداً بالماء والصابون يعتر من الأمور الأساسية والضرورية للوقاية من فيروس كورونا. من هنا، لا بدّ غسلهما لمدة 30 ثانية على الأقل بالماء والصابون، واستخدام معقم اليدين الذي يحتوي على 60% من الكحول في حال عدم توفرهما.

 

وضع الكمامة

يجب وضع الكمامة خصوصاً عند الخروج من المنزل ولقاء احد الأشخاص الذي لا يسكن في نفس المنزل.

 

تجنب التجمعات الكبرى

من المهم الإلتزام بأخذ مسافة آمنة مع الآخرين لا تقلّ عن مترين، وتجنب التجمعات الكبرى.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط  التالية:

هل أثبت العلماء فعالية لقاح كورونا لمن يعاني من الأمراض المزمنة؟

كيف يؤثر التدخين على مريض كورونا؟

في هذه الحالات فقط لا يجب تطعيم مرضى السرطان بلقاحات كورونا!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟