هل العادة السرية تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان البروستات؟

هل العادة السرية تزيد من فرص الإصابة بسرطان البروستات؟

على الرغم من أهمية سرطان البروستات، إلا أن أسبابه عديدة. يعرف العلماء أن الجينات تلعب دوراً قوياً، ولديهم دليل قوي على أن النظام الغذائي وعوامل نمط الحياة الأخرى مهمة أيضاً. نظراً لأن البروستات هي عضو تناسلي ينتج سائلاً للقذف، فقد تساءل الباحثون منذ فترة طويلة عما إذا كانت العوامل الجنسية تؤثر على خطر إصابة الرجل بسرطان البروستات. فهل من علاقة تربط بين العادة السرية وسرطان البروستات؟

 

سرطان البروستات والعادة السرية

أظهرت دراسة من جامعة في إنجلترا الى أن ممارسة العادة السرية المتكررة لدى الشباب مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان البروستات في وقت مبكر من حياتهم، لكنها تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات لدى الرجال في الخمسينيات من العمر. قد تزيد المستويات العالية من الهرمونات الجنسية الذكورية، أو الأندروجينات، من خطر إصابة الرجل بسرطان البروستات. لكن الدراسات المختلفة لهذا السؤال، التي أجريت بطرق مختلفة، توصلت إلى استنتاجات مختلفة.

وقد قام فريق من الباحثين في جامعة نوتنغهام بإنجلترا بفحص ما إذا كان الرجال الذين لديهم رغبات جنسية كثيفة معرضين لخطر الإصابة بسرطان البروستات. وقد توصلوا الى ان حوالي نصف الرجال أصيبوا بسرطان البروستات في سن الستين، ونصفهم لم يكونوا مصابين بالسرطان.

كانت النتائج مفاجئة. لم يؤثر الاتصال الجنسي على خطر الإصابة بسرطان البروستات. لكن العادة السرية كانت تفعل ذلك - بطرق مختلفة، في أوقات مختلفة من الحياة.

 

طرق لتقليل مخاطر الإصابة بسرطان البروستات

أسباب الإصابة بسرطان البروستات غير معروفة. ولكن هناك دليل على أن اتباع نظام غذائي وأسلوب حياة صحيين قد يوفران بعض الحماية. تشمل الخطوات التي يمكنكم اتخاذها ما يلي:

- التقليل من تناول اللحوم الحمراء والدهون الحيوانية ودهون الألبان.

- أضيفوا المزيد من الفاكهة والخضروات إلى نظامكم الغذائي.

- لدى الرجال المصابين بسرطان البروستات، قد يؤدي تناول الأسبرين بانتظام إلى إبطاء تقدم المرض.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية للرجل اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن للرجل وقف الانتصاب أو التحكم به؟

ما هو انكماش كيس الصفن؟ وما هي أسبابه الشائعة؟

لماذا تنزف البواسير؟ وما هي العلاجات المنزلية المتوفرة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة