هل تؤثر البروستات على القدرة الانجابية عند الرجل؟

هل تؤثر البروستات على القدرة الانجابية عند الرجل؟

تعدّ البروستات من بين الغدد المهمة جداً في جهاز الرجل التناسلي عند الرجل، بحيث انها موجود أسفل المثانة، ومحاطة بالحالبين. ولكن، وعندما يتعلّق الامر بقدرة الرجل الإنجابية، فهل تلعب هذه الغدة دوراً أساسياً في تسهيل هذا الأمر؟

البروستات والإنجاب

إن وظيفة غدة البروستات الأساسية هي إفراز سائل البروستات، وهو أحد مكونات السائل المنوي. تساعد عضلات غدة البروستات أيضاً على دفع السائل المنوي إلى مجرى البول أثناء القذف. فالبروستات تحديداً هي عبارة عن غدة عضلية تزن حوالي 20 غراماً وبحجم حبة المشمش الصغيرة وهي محاطة بالإحليل أسفل المثانة.

أثناء القذف، تنتقل ملايين الحيوانات المنوية من الخصيتين عبر أنابيب تسمى الأسهر إلى منطقة البروستات. في هذه المرحلة، تنقبض البروستات، وتغلق الفتحة بين المثانة والإحليل، وتطلق السائل في مجرى البول وتدفع السائل المنوي من خلاله.

يشكل السائل الذي تفرزه البروستات حوالي ثلث الحجم الكلي للسائل المنوي ويحتوي على العديد من الإنزيمات والزنك وحمض الستريك. على الرغم من أن سائل البروستات حمضي قليلاً، فإن سائلًا آخر في السائل المنوي ينتج عن الحويصلات المنوية يترك السائل المنوي قلوياً قليلاً.

من هنا، ان البروستات على ارتباط وثيق بقدرة الرجل الإنجابية، ذلك لأنه وفي حال تعطّل غدة البروستات لن يكون بإمكان الحيوانات المنوي الخروج وتلقيح البويضة بعد القذف.

ما هي طرق الوقاية من امراض البروستات؟

- في حال واجهت وزوجتك أيّ مشاكل في الإنجاب، فمن المهم أن تزور الطبيب المختصّ بدورك أيضاً. ذلك لأنه وفي حال تمّ تشخيص ايّ مشكلة مرتبطة بصحة البروستات، يمكن ان يصف لك العلاج المناسب لها في وقتٍ مبكر.

- أيضاً عليك الإقلاع عن التدخين ما يقلل من التهاب البروستات ومن فرصة الإصابة بسرطان البروستات.

- ومن بين الطرق التي تساعدك في الوقاية من أمراض البروستات، لا شكّ في أن التبوّل قبل وبعد العلاقة الحميمة يخفض فرص الإصابة بالتهابات البروستات.

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية عند الرجل إضغطوا على الروابط التالية: 

هذه الاعراض تشير الى التهاب العضو الذكري

هل تعاني من جفاف الجلد حول العضو التناسلي؟ إذاً هذا الموضوع يهمك!

جفاف الجلد حول العضو الذكري... ما أسبابه؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة