3 عوامل تحدّد صحّة الحيوانات المنوية... اكتشفوها!

3 عوامل تحدّد صحّة الحيوانات المنوية... اكتشفوها!

روبير الجميّل

قد يواجه العديد من الشركاء مشاكل في صحة الحيوانات المنوية ونوعيتها، مما قد يؤثر سلبا على عملية إنجاب الأطفال. وفي سبيل البحث عن حلول، يجب كخطوة أولى فهم العوامل التي يمكن أن تؤثر على خصوبة الذكور. 

وتعتمد صحة الحيوانات المنوية على عوامل مختلفة، بما في ذلك الكمية والحركة والبنية:

- الكمية:

من المرجح أن يكون الرجل في حالة خصوبة كاملة إذا كان السائل المنوي الذي خرج بعد عملية القذف الواحدة، يحتوي على 15 مليون حيوان منوي على الأقل لكل مليلتر. قد يؤدي وجود عدد قليل جدًا من الحيوانات المنوية في القذف إلى زيادة صعوبة الحمل بسبب قلة عدد المرشحين المتاحين لتخصيب البويضة.

- الحركة:

للوصول إلى البويضة وتخصيبها، يجب أن تتحرك الحيوانات المنوية وتتلوى وتسبح عبر عنق الرحم والرحم وصولا إلى البويضة. ومن المرجح أن يكون الرجل في حالة خصوبة إذا كان 40٪ على الأقل من الحيوانات المنوية قادرة على التحرك بسرعة.

- البنية (المورفولوجيا):

للحيوانات المنوية الطبيعية رؤوس بيضاوية وذيول طويلة تعمل معًا لدفعها. في حين أنه ليس عاملًا مهمًا مثل كمية الحيوانات المنوية أو حركتها، ولكن كلما زاد عدد الحيوانات المنوية التي تتمتع ببنية طبيعية جيدة، زادت احتمالية الخصوبة.

 

ما الذي يسبب مشاكل الخصوبة عند الرجال؟

يمكن أن تساهم المشكلات الطبية المختلفة في مشاكل الخصوبة عند الذكور، بما في ذلك:

- مشكلة في منطقة ما تحت المهاد أو الغدة النخامية وهي أجزاء من الدماغ ترسل إشارات إلى الخصيتين لإنتاج التستوستيرون والحيوانات المنوية (قصور الغدد التناسلية الثانوي).

- امراض في الخصية تسبّب تشوّهات في الحيوانات المنوية او تنقص كميتها.

- ويمكن أن يلعب العمر دوراً ايضاً، بحيث تميل قدرة الحيوانات المنوية على الحركة ونسبة الحيوانات المنوية الطبيعية إلى الانخفاض مع تقدم العمر مما يؤثر على الخصوبة، خاصة بعد سن الخمسين.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية عند الرجل إضغطوا على الروابط التالية: 

هذه الاعراض تشير الى التهاب العضو الذكري

هل تعاني من جفاف الجلد حول العضو التناسلي؟ إذاً هذا الموضوع يهمك!

جفاف الجلد حول العضو الذكري... ما أسبابه؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة