6 فيتامينات تحسّن الخصوبة لدى الرجل!

6 فيتامينات تحسّن الخصوبة لدى الرجل!

يُعاني البعض من مشكلة ضعف الخصوبة أو ضعف الحيوانات المنويّة، ما يجعلهم غير قادرين على الإنجاب، حيث أنّ التّخطيط للحمل والإنجاب لا يقتصر على الزوجة فقط، بل يتعدّاها ليطال الزوج أيضاً نظراً لأهمّية الصحّة العامة والخصوبة لدى الجنسَين في عمليّة الإنجاب.


ولتعزيز فرص الحمل، هناك بعض الفيتامينات التي يُمكن اللجوء إليها بعد استشارة الطّبيب والتي تلعب دوراً هاماً في تعزيز الخصوبة وتحسين فرص الإنجاب.


نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أهمّ الفيتامينات التي تُعزّز الخصوبة وتزيد فرص الإنجاب عند الرّجل.

1
فيتامين E

فيتامين E

يُساعد على مُمارسة تأثيرٍ وقائيّ على الخلايا وحمايتها ضدّ تغلغل الجذور الحرّة، كما أنّ تناول مكمّلات هذا الفيتامين يُعالِج مشكلة انخفاض عدد الحيوانات المنويّة بسبب التقدّم في العمر أو بعض الأمراض. ويُقلّل فيتامين E تأثير الدوالي أو التّدخين على جودة السّائل المنوي، كما يُحسّن حركة وعدد الحيوانات المنويّة.

2
فيتامين A

فيتامين A

قد يؤدّي أيّ نقصٍ في فيتامين A في الجسم إلى العديد من المشاكل منها يطال الصحّة الإنجابيّة عند الرّجل. لذلك، يُنصح بالإكثار من تناول المأكولات التي تحتوي على هذا الفيتامين ولعلّ أبرزها الكبد والحليب والجزر والمكسّرات والجبن والبيض والفواكه والخضار.

3
فيتامين C

فيتامين C

يلعب دوراً أساسياً في التكوّن الطبيعي للجهاز العصبي للطفل، خصوصاً أنّه يمنع أيّ تغييرٍ في المعلومات الوراثيّة من الحمض النووي. ويُذكر أنّ فيتامين C معروفٌ بأنّه يقوّي جهاز المناعة ويزيد من قدرة الجسم على التحمّل ويزيد الطاقة فيها؛ الأمر الذي ينعكس إيجاباً على الصحّة الإنجابيّة عند الرّجل.

4
الأوميغا 3

الأوميغا 3

يُمكن استشارة الطّبيب بشأن تناول مكمّلات الأوميغا 3 لأنّ هذا النّوع من الفيتامينات يُساعد على النّضج الكامل في ما يتعلّق بالحيوانات المنويّة، الأمر الذي يزيد الخصوبة ويُحسّن فرص الإنجاب عند الرّجل.

5
حمض الفوليك

حمض الفوليك

يزيد حمض الفوليك من احتمال حدوث الحمل لدى كلّ من المرأة والرّجل، وهو يُقلّل من عدد الحيوانات المنويّة مع عددٍ خاطئٍ من الكروموسومات، ما يُعزّز ولادة طفلٍ سليم بعيداً من العيوب والتشوّهات الخلقيّة.

6
الزنك

الزنك

يُعتبر ضرورياً لإنتاج الحيوانات المنويّة وقلّته في الجسم تؤثّر في انخفاض حجم السّائل المنوي وانخفاض مستويات التستوستيرون وبالتالي ضعف الرّغبة الجنسيّة. كما أنّ للزنك علاقة بسرعة وحركة الحيوانات المنويّة وبالتالي القدرة على الإنجاب.

لقراءة المزيد عن الصحة الإنجابية والخصوبة عند الرجل في ما يلي: 


‪ما رأيك ؟
من انوثة