إليك طريقة تنظيم وجبات رضيعك تبعاً لعمره منذ الولادة وحتى عمر السنة

إليك طريقة تنظيم وجبات رضيعك تبعاً لعمره منذ الولادة وحتى عمر السنة

تنظيم وجبات طفل الرضيع ضرورة لعدم إزعاج جهازه الهضمي ولضمان نموّ صحي لجسمه. لذلك، سنساعدك لتنظيم وجبات طعام رضيع بدءً من ولادته وحتى عمر السنة. تابعين اذاً قراءة هذا الموضوع الذي نقدّمه لك عبر موقع صحتي.

 

تنظيم وجبات طعام الرضيع

- من الولادة حتى عمر شهرين: بالنسبة للرضاعة الصناعيّة يستهلك الطفل من 60-90 ملليلتر في الزجاجة، والمدة بين الوجبات تكون من 3 إلى 4 ساعات. بالنسبة للرضاعة الطبيعيّة، فتكون الوجبات صغيرة ومتكرّرة، أكثر من الرضاعة الصناعيّة. مع انتهاء الشهر الأوّل، يرتفع استهلاك الرضيع حتّى 120 ملليلتر كلّ 4 ساعات.

- من شهرين الى 3 أشهر: الرضيع يستهلك ما يقارب 120 -150 ملليلتر في الرضعة، وتتكرّر كلّ 3 إلى 4 ساعات.

- من 4 الى 5 أشهر: يمكن أن يتناول الرضيع حوالي 120-180 ملليتر حليب في كلّ رضعة، تختلف الكميّة وعدد المرات حسب حجم الطفل وتوصيات الطبيب.

- في عمر 6 أشهر: يستهلك الرضيع 180-230 ملليتر من الحليب، كلّ 4 إلى 5 ساعات. وفي هذا الشهر غالباً ما يبدأ الطفل بتناول الطعام الصلب بكميات ولو صغيرة.

- من 4 الى 9 أشهر: مع البدء بالأطعمة الصلبة، اجعلي رضاعة الطفل عند الاستيقاظ، بعد حوالي ساعة من الغداء وقبل النوم مباشرة. وبالتالي يحصل الطفل على حوالي 3 رضعات في اليوم، الا اذا كان طفلكِ يطلب أكثر من ذلك وعندها الافضل أن تسألي الطبيب.

- من 10 أشهر الى عمر السنة: قلّلي عدد الرضعات ليصبح هناك رضعة صباحاً وأخرى ليلاً، فيما يتناول الطفل الاطعمة الصلبة خلال اليوم. 

نذكر أخيراً الى أنّه من المهمّ أن تناقشي مع الطبيب المتابع لطفلكِ ما يتناوله سواء من اطعمة صلبة او ما يتناوله من حليب، لكي تكوني متأكدة من أنّه يحصل على ما يحتاجه.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن طفلك اضغطي على الروابط التالية:

سؤال يخطر على بالكِ دائماً... هل اللهاية تسبّب الغازات لرضعيك؟

ما الذي يسبّب متلازمة التعب المزمن عند الطفل؟

لهذه الأسباب يمكن أن يتعرّض الطفل لنوبات من العطس صباحاً

‪ما رأيك ؟
من انوثة