الغناء لطفلك... فوائد عظيمة اكتشفيها في هذا المقال

الغناء لطفلك... فوائد عظيمة اكتشفيها معنا!

ريتا عبدو

قد تعوّدين جنينك خلال أشهر الحمل على سماع نغمات الموسيقى، فالطفل وهو في رحمك، يسمع، يتفاعل ويفرح بما يسمعه. فمميّزات الموسيقى على الطفل لا تنحصر بفترة الحمل، بل تستمرّ بعد ولادته. وترصد إيفا فابيني، اختصاصيّة التربية الموسيقيّة، فوائد الموسيقى على الطفل وقدرته على التواصل. فالرضيع يفهم الكثير لمجرّد سماعه نغمة الصوت، وتعابير الوجه. وكما وأشرنا سابقاً، يبدأ إدراك الطفل لنغمات الصوت من أيّام الحمل الأولى، بدءً من صوت خفقات قلب الأم. أمّا ما بعد الولادة، فتكمن أهمّيّة غناء الأمّ لطفلها، في ترابط العلاقة بينهما وتطوير لغته وتفاعله مع غيره. ففي هذا المقال، سنضيء لك على أهميّة الغناء للرضيع.

 

فوائد الغناء للطفل: أمور عظيمة ستكتشفينها!

- في أشهر الطفل الأولى يعزّز الغناء حركات الرضيع بشكل ملحوظ، فتتطوّر وتتحفّز أكثر مع تقدّم الأشهر. فمن المعروف أنّ الموسيقى بشكل عام تدفع الإنسان على الحركة.

- الغناء للطفل يسهّل تواصله مع أمّه ومحيطه حتى في أشهره الأولى، فمن خلال نظراته وحركات جسمه تفهم الأمّ نسبة تفاعل الطفل معها.

- صوت الأمّ وحركة شفتيها خلال الغناء أساس جذب انتباه الطفل، حتى إنّ الطفل يدرك حالة أمّه النفسيّة سواء كانت حزينة أو فرحة ويتاثّر بالتالي بها.

- من ناحية حاسّة السمع، فإنّ الغناء للطفل من أهمّ الأمور لتعزيز حاسّة السمع عنده، خاصّة إذا اعتاد عليه من أيّأمه الأولى.

- للغناء دور في استرخاء الرضيع وتهدئته خاصّة عندما يكون مزعوجاً أو يتألّم من شيء معيّن.

- غناء الأمّ لطفلها، يساعده على تنمية مهاراته التعليميّة أيضاً، ما يشجّع الطفل على البدء بتحريك شفتيه ولسانه في محاولة للفظ الكلمت نفسها التي تغنيها له.  

- الغناء المستمرّ للطفل يساعده على القدرة على تمييز الأصوات على اختلافها.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن طفلك اضغطي على الروابط التالية:

ارشادات مهمّة عن تحميم طفلكِ الصغير خلال فصل الشتاء

كلّ ما يجب ان تعرفيه عن حساسية الجيوب الانفية عند طفلكِ وطريقة علاجها!

تجنّبي هذه الأخطاء عند تحميم طفلكِ الرضيع... والّا!

‪ما رأيك ؟