تجنّبي القيام بهذه الأمور التي تؤذي رضيعك!

تجنّبي القيام بهذه الأمور التي تؤذي رضيعك!

العناية بالرضيع فعلاً مهمّة ليست سهلاً. فمن الممكن أن تعتقدي أن قيامك بأمر معيّن يفيد طفلك، لكن في الواقع هذا الأمر يضرّه ويؤذيه. لذا سنعرّفك في هذا المقال من موقع حّتي على أبرو الأمور الخاطئة والتي تضرّ بالطفل الرضيع. فتجنّبي إذاً القيام بها.

 

أمور تضرّ بالطفل الرضيع

1- اعتبار الرضاعة وسيلة لينام الطفل أسرع، هذه العادة خاطئة ومتعبة للأمّ وتعوّد الطفل على أن لا ينام إلّا بعد تناول رضعة.

2- من الخطير نوم الرضيع مع أهله في سريرهما، لأنّه من الممكن أن مشاركة يصيباه بالاختناق من دون قصد بسبب صغر حجمه وبسبب وجود وسادات وبطّانيات كبيرة، إضافة إلى صعوبة فصله عن والديه بسبب اعتياده على النوم معهما. ما يعني أنّ نوم الرضيع في سرير خاص داخل غرفة الأهل هو الحلّ الأفضل.

3- من الخطأ جعل الطفل الرضيع ينام على بطنه فهذا يعرّضه لخطر الموت المفاجئ، لذا إذا رأيت طفلك نائماً على بطنه، غيّري وضعيّته بهدوء لينام على ظهره.

4- التدفئة الزائدة تضرّ بالطفل سواء بسبب كميّة الملابس أو أغطية النوم، أو ارتفاع حرارة الجوّ.

5- استخدام اللّهاية لحديث الولادة تسبّب الغازات لذا يفضّل أن يبلغ الطفل عمر الشهر ونصف للبدء بإعطائه اللّهاية. ومن المفضّل عدم استخدامها طوال الوقت لأنّها تسببّ مشاكل في الأسنان ويصعب على الطفل تركها.

6- رمي الطفل في الهواء واعتبار هذا الأمر لعبة تفرحه، لكنّها في الواقع خطرة بسبب إمكانيّة عدم التقاطه ووقوعه ما يؤدّي إلى إصابة رأسه أو حتى رقبته، والعديد من الرضع يخافون ولا يحبّون هذه الحركة.

7- رفع الرضيع وحمله من يديه من دون إسناد رقبته يؤذيه ويسبّب له ألماً لأنّ عضلات رقبته لا توال طريّة وبالتالي لا يمكنه رفعها بمفرده.

8- تكحيل عين الرضيع باعتبار أنّها من العادات المنتشرة، هذا الأمر يسبّب له مشاكل بسبب احتواء الكحل على نسبة عالية من الرصاص.

9- هزّ الطفل بقوّة في محاولة للتخفيف بكائه، يؤدّي إلى بتشنّجات ودوخة وارتعاش  وضيف في التنفّس وغيرها من الأمور الخطرة.

 

 لقراءة المزيد من المقالات عن طفلك اضغطي على الروابط التالية:

تنبّهي الى اعراض الحزام الناري عند طفلكِ!

أي تطوّرات يجب ان تلاحظيها لدى طفلكِ بعمر 8 أشهر؟

هل طفلك يصدر أصواتاً أثناء نومه؟ تعرّفي على الأسباب

‪ما رأيك ؟
من انوثة