تطعيم الشهرين للطفل...ما هي انواعه وكيف يمكن التقليل من الأعراض المحتملة؟

تطعيم الشهرين للطفل... كيف يمكن التقليل من اعراضه المحتملة؟

بحلول الوقت الذي يبلغ فيه طفلكِ الشهرين من عمره، قد يبتسم ويرفع رأسه لأعلى لفترات أطول أثناء فترة الاستلقاء على البطن. ولكن، وبالإضافة الى هذه المعالم المهمة، من الضروري أن يبدأ الطفل بدورة اللقاحات المناسبة لعمر الشهرين، ففي أول عامين من عمره، سيتلقى طفلك لقاحات تحمي من 14 مرضاً خطيراً. إليك المزيد حول اللقطات التي سيتلقاها طفلك في الموعد المحدد لمدة شهرين في السطور القادمة.

 

تطعيم الشهرين للطفل

تطعيم التهاب الكبد B

التهاب الكبد B هو مرض يصيب الكبد ويسببه فيروس. في حين أن بعض المصابين بهذا المرض يعانون من أعراض خفيفة فقط ، فقد يحتاج آخرون إلى دخول المستشفى أو التعامل مع مشكلات صحية مزمنة، مثل سرطان الكبد.

يتلقى طفلك أول لقاح ضد التهاب الكبد B بعد وقت قصير من ولادته. في عمر شهرين يتلقى جرعة معززة، وتأتي الجرعة النهائية في ما بين 6 و 18 شهراً.

 

تطعيم الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي (DTaP)

يغطي لقاح DTaP عدة أمراض في طلقة واحدة. وتشمل هذه الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي:

- الدفتيريا هي عدوى بكتيرية خطيرة قد تسبب طبقة سميكة من المخاط في مؤخرة الحلق ، مما يجعل التنفس صعباً.

- التيتانوس مرض خطير تسببه بكتيريا معينة تدخل الجسم وتفرز مادة سامة. قد يسبب أي شيء من تصلب العضلات أو التشنجات إلى الحمى إلى تقلصات الفك.

- السعال الديكي هو عدوى خطيرة في الجهاز التنفسي ويمكن أن تسبب نوبات سعال لا يمكن السيطرة عليها وقد تستمر 10 أسابيع أو أكثر. السعال الديكي شديد العدوى ويمكن أن يكون مميتاً خاصة عند الرضع.

 

تطعيم مرض المكورات الرئوية (PCV13)

قد تسبب بكتيريا المكورات الرئوية التهابات في أذني ورئتي الطفل. قد تنتشر العدوى أيضاً إلى الدم والدماغ، مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية مزمنة أو الوفاة في حالات نادرة. الأطفال دون سن الثانية هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض. بعض السلالات مقاومة للمضادات الحيوية ، لذا قد لا يكون العلاج بالمضادات الحيوية.

 

تطعيم شلل الأطفال (IPV)

شلل الأطفال مرض يسببه فيروس يهاجم الجهاز العصبي. عندما يؤثر على النخاع الشوكي، فقد يتسبب في حدوث شلل مؤقت أو دائم. في بعض الحالات، يمكن أن تكون قاتلة. الأطفال دون سن الخامسة معرضون بشكل خاص لخطر الإصابة بفيروس شلل الأطفال.

 

كيف يمكن التخفيف من الم تطعيم الأطفال في عمر الشهرين؟

- يمكن تخفف الألم أو الانزعاج عن طريق وضع قطعة قماش مبللة باردة على المنطقة التي أُعطيت فيها الحقنة.

- خففي من الحمى المنخفضة الدرجة عن طريق إعطاء طفلك حمام في ماء فاتر.

- اطلبي من طبيب الأطفال أن يقترح عليك مسكنًا للألم والجرعة المناسبة لطفلك بالنظر إلى عمره ووزنه في حال كان شديد الإزعاج.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن عن الطفل اضغطوا على الروابط التالية:

عندما يبكي طفلك بهذه الطريقة فاعلمي أنّه مريض!

متى يبدأ معدّل بكاء طفلكِ الرضيع بالانخفاض؟

هل المياه الباردة مضرّة للأطفال؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟