هل يعتبر البهاق من الامراض المعدية؟

هل يعتبر البهاق من الامراض المعدية؟

 هل مرض البهاق معدي

البهاق هو اضطراب جلدي يتسبب في فقدان الجلد للونه الطبيعي، ما يؤدي الى ظهور مناطق بيضاء ملساء في أجزاء الجسم المختلفة. إذا كنتم تعانون من البهاق في مكان به شعر، فقد يتحول لون شعر جسمكم أيضاً إلى اللون الأبيض. ففي الواقع، قد تحدث الحالة عندما يتم تدمير الخلايا الصباغية (خلايا الجلد التي تنتج الميلانين، المادة الكيميائية التي تعطي الجلد لونه، أو تصبغه) بواسطة جهاز المناعة في الجسم.

 

هل مرض البهاق معدٍ؟

يخشى البعض مصافحة او لمس مريض البهاق خشيةً من انتقال المرض اليهم. ولكن، في الواقع ان البهاق ليس ابداً من الامراض المعدية ولا يمكن ان ينتقل بأيّ شكلٍ الى الآخرين، ذلك لان هناك بعض العوامل التي يمكن تؤدي الى ظهوره منها:

- اضطراب المناعة الذاتية: قد يطوّر الجهاز المناعي للشخص المصاب أجساماً مضادة تدمر الخلايا الصباغية.

- عوامل وراثية: بعض العوامل التي قد تزيد من فرصة الإصابة بالبهاق يمكن أن تكون موروثة. حوالي 30% من حالات البهاق وراثية.

- العوامل العصبية: يمكن إطلاق مادة سامة للخلايا الصباغية عند النهايات العصبية في الجلد، ما يزيد من احتمالية الإصابة بالبهاق.

- التدمير الذاتي للخلايا الصباغية: يتسبب خلل في الخلايا الصباغية في تدمير نفسها.

- قد يحدث البهاق أيضاً بسبب أحداث معينة، مثل الإجهاد البدني أو العاطفي. أي ان البهاق قد يكون في بعض الأحيان ايضاً ردة فعلٍ طبيعية للجسم على الصدمات العاطفية او حتى الإجهاد البدني المفرط.

 

هل البهاق يسبب الألم ؟

البهاق غير مؤلم، ومع ذلك يمكن ان تسبب الحروق بسبب التعرّض للشمس بعض الالم على البقع الفاتحة من الجلد. من المهم أن يحمي مريض البهاق نفسه من أشعة الشمس بإجراءات مثل استخدام واقي الشمس، وتجنبها خلال الساعات التي تكون فيها قوية، وارتداء الملابس الواقية.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

‪ما رأيك ؟