أنتم والدين لطفل خديج؟ اليكم سبل التعامل معه

أنتم والدين لطفل خديج؟ اليكم سبل التعامل معه

يولد الكثير من الأطفال قبل أوانهم ويعرف هذا الطفل بالطفل الخديج ويحب ان يتم الاعتنا به بطريقة مميزة عن باقي الأطفال فإليكم بعض التفاصيل حول الأمر من خلال هذا المقال من صحتي.

 

من هو الطفل الخديج؟

 

الطفل الخديج هو كل جنين يولد قبل الأسبوع الـ٣٧ من العمر الجنيني، ويعد هذا الجنين من الاطفال الذين يواجهون مشكلات كبيرة وكثيرة، وهذا الامر يعتمد على العمر الجنيني والوزن، فكلما كان العمر الجنيني أقل والوزن أقل زادت الصعوبات من ناحية العلاج والعناية بالطفل فتزيد بذلك فترة مكوثه في المستشفى الى جانب إمكانية حدوث مضاعفات في المستقبل. يحتاج الطفل الخديج عناية خاصة ويجب على الوالدين أن يظلا على تواصل مع الأطباء بعيد خروج الطفل الى المنزل.

 

كيفية التعامل مع الطفل الخديج؟

 

على الأم أن تأتي الى المستشفى قبل خروج الطفل والتعلم من الطاقم الطبي كيفية العناية اللازمة بالولد ومن بين الامور عليها ان تؤمن الحليب الطبيعي له من خلال تقنية الشفط لأنه يساعده كثيراً في تلقي الغذاء المناسب لتقوية جسده. على الأم أن تعلم بان الطفل الخديج ينام ما بين ١٦ الى ١٨ ساعة في اليوم ويستيقظ فقط ليشرب الحليب ويغير الحفاض ومن المهم أن ينام الطفل على ظهره دوماً. يعد الاستحمام من اجمل اللحظات التي تعايشها الام مع مولودها ومن المهم أن تسأل مساعدة أحدهم خلال العملية وتبقي رأس الطفل ورقبته مسنودتين على يدها. الطفل الخديج كأي طفل آخر يتجشأ ويصاب بالغازات فلا تهلعي ولكن لا تكثري من وضع العطور له او لك أو في الغرفة لأنها تزعج رئتيه.

 

بحال كان الطفل الخديج يحمل أنبوب أكسجين؟

 

سيعلم طاقم المستشفى الأم كل ما تحتاج معرفته عن أنبوب الاكسجين وعليها بالمقابل مراقبته عن كثب والتواصل دائماً مع طبيب الأطفال الذي سيمدها بكل معلومة تحتاجها. احرصي على ان يأخذ طفلك كل اللقاحات واطلبي من كل الأشخاص ان يغسلوا أيديهم قبل أن يحملوا طفلك.

 

اقرأوا المزيد عن طرق العناية بالمولود الجديد من خلال موقع صحتي:

 

أوّل أربعين يوم مع المولود الجديد

تغيّرات طبيعية تطرأ على المولود... لا تقلقي منها

كيف تنعشين طفلك حديث الولادة؟

‪ما رأيك ؟