قبل تقديم العصير المعلّب لطفلكم...تعرّفوا على مخاطره!

قبل تقديم العصير المعلّب لطفلكم... تعرّفوا على مخاطره!

يهتمّ الأهل بشكلٍ خاص ومستمرّ بصحة أطفالهم، وخصوصاً بتقديم العناصر الغذائية التي تساعدهم على النموّ السليم. وفيما يلعب عصير الفواكه دوراً أساسياً في ترطيب جسم الطفل ومدّه بالعناصر الضرورية، الّا ان البعض يلجأ الى تقديم أنواع العصائر المعلبة. فكيف يمكن ان يؤثر العصير المعلّب على الأطفال؟

 

العصير المعلب للأطفال

- توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) بعدم إعطاء العصير المعلب للأطفال، وبالإمتناع عن تقديم عصائر الفواكه الطازجة لمن تقل أعمارهم عن عام واحد، لأنه لا يقدم أي فوائد غذائية في هذه الفئة العمرية. قد يزيد العصير المعلب والطازج أيضاً من خطر تسوس الأسنان ويجعل طفلكم يفضل النكهات الأكثر حلاوة بدلاً من الماء العادي.

- توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أيضاً بعدم تقديم العصير المعلب او الطازج للأطفال في وقت النوم أو لعلاج الجفاف أو الإسهال.

- بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 1 إلى 6 سنوات، توصي AAP بتجنب تقديم العصير المعلب واستبداله بالطازج وذلك بكمية محدودة (120 إلى 180 ملليلتر) يومياً. لكن يجب إعطاء العصير كجزء من وجبة خفيفة وعدم السماح للطفل بشرب العصير طوال اليوم.

- بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و18 عاماً، فعليكم السماح لهم بشرب كمياتٍ محدودة من العصائر الطازجة (240 مل) يوميًا - نصف حصص الفاكهة اليومية الموصى بها.

- تشير الأبحاث لعلماء من جامعة هارفارد إلى أن شرب كميات صغيرة من عصير الفاكهة الطبيعي لا يؤثر على وزن الطفل، ومع ذلك يحتوي عصير الفاكهة على سعرات حرارية عالية. يمكن أن يساهم تناول الكثير من عصير الفاكهة الطبيعي والمعلّب في زيادة الوزن تماماً مثل أي طعام آخر أو مشروب يحتوي على السعرات الحرارية.

 

بعض النصائح

- بدلاً من تقديم العصير المعلّب للأطفال، يمكنكم تقديم كوب من العصير الطبيعي او حتى ثمرة من الفاكهة الطبيعية. فالطفل سوف يحصل على العناصر الغذائية من الفاكهة الطبيعية.

- كما ومن المهم ان تحاولوا تخفيف العصير الطبيعي بالقليل من الماء. ان هذا الامر يقلل من نسبة السكر والسعرات الحرارية التي يحتوي عليها كوباً من العصير.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة