كيف تتأكدون من أن طفلكم متأخراً في الكلام؟

كيف تتأكدون من أن طفلكم متأخر في الكلام؟

ينتظر الأهل بفارغ الصبر سماع كلمات طفلهم الأولى، وفي حال تأخر قليلاً بالنطق يشعرون بالقلق ويبدأون بالبحث عن الأسباب الكامنة. ولكن، متى يمكن أن يعتبر الطفل متأخراً في الكلام؟ إليكم ما يجب أن تعرفوه اكثر حول هذا الموضوع.

 

متى يعتبر الطفل متاخراً في الكلام؟

"المتكلم المتأخر" هو الطفل الذي أنهى السنة الثانية من عمره، وهو يتمكّن من فهم الكلمات جيّداً، وعادةً ما يطور مهارات اللعب، والمهارات الحركية، ومهارات التفكير، والمهارات الاجتماعية، ولكنه لا يتمكن من نطق إلّا بعض المفردات المحدودة لعمره. الصعوبة التي يواجهها الأطفال المتأخرون في التكلم هي على وجه التحديد اللغة المنطوقة أو التعبيرية. يمكن أن تكون هذه المجموعة من الأطفال محيرة للغاية لأن لديهم كل العناصر الأساسية للغة المنطوقة، ولكنهم لا يتحدثون أو يتحدثون قليلاً جداً.

لم يتفق الباحثون بعد على تفسير لهذا التأخير في الكلام. ومع ذلك، فقد توصل البعض منهم في دراسة نشرتها مجلة American Journal of Speech Language Pathology إلى أنه من المرجح أن يكون للمتحدثين المتأخرين تاريخ عائلي من تأخر الكلام، وأن يكونوا من الذكور، وأن يولدوا بأقل من 85 % من وزنهم المثالي عند الولادة أو مبكراً أي أقل من 37 أسبوعاً من الحمل. كما تم تحديد أن ما يقارب من 13% من الأطفال بعمر عامين هم من المتكلمين المتأخرين.

 

ما الذي يجب فعله إذا كان طفلكم متأخراً في الكلام؟

إذا كنتم تعتقدون أن طفلكم قد يكون متأخراً في الكلام، فمن المهم أن تستشيروا الطبيب. فكلما تمّ علاج هذه المشكلة باكراً، كلما كانت النتائج أفضل.

من هنا:

- يجب أن تستشيروا اختصاصي أمراض النطق واللغة حول مخاوفكم. فهو سوف يقوم بفحص الطفل، وسوف يصف الطرق العلاجية المناسبة لحالته.

- قوموا بتقييم سمع طفلكم، حتى إذا كنتم تعتقدون أن طفلكم يسمع جيداً، فمن المهم التأكد من أنه يسمع أصواتاً في مجموعة متنوعة من الأحجام والنغمات. حتى ضعف السمع البسيط يمكن أن يسبب صعوبات في تطور الكلام واللغة.

 

 لقراءة المزيد حول نمو الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن ان تزيدوا من ثقافة طفلكم؟ 

كيف تكون نفسية طفلكم في مرحلة التسنين؟

كيف يشعر الطفل وبماذا يفكر عند دخوله الحضانة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا