كيف تعرفون ان طفلكم يعاني من ديدان البطن؟

كيف تعرفون ان طفلكم يعاني من ديدان البطن؟

 

ديدان البطن عند الطفل هي نوع من الأمراض الطفيلية، تنتقل من شخص إلى آخر عن طريق تناول الطعام والشراب الملوّث ببيوض الديدان. إنه عبارة عن نوع من الدودة التي تعيش وتنمو داخل الجسم وتتغذى منه وقد تسبب الأعراض.

 

أعراض ديدان البطن عند الطفل

الأطفال الأكبر سناً قد لا تظهر عليهم أعراض، في حين ان الطفل الأصغر سناً قد تظهر عليه بعض الأعراض هذا لأن أمعائه أضيق. أما الأعراض فتشمل: آلام في المعدة، السعال، فقدان الشهية، الحمى، الصفير، فقدان الوزن أو تأخر النمو.

وإذا كانت الديدان تسد الأمعاء، فقد يتسبب ذلك في: القيء، آلام البطن وانتفاخه.

 

طرق إصابة الطفل بديدان البطن

يمكن أن تنتشر ديدان البطن بسهولة بين الأطفال. عندما يخدش الطفل منطقة مصابة، يصبح البيض على أصابعه أو تحت أظافره. يحدث انتقال العدوى عندما يقوم الطفل المصاب بتمرير البيض إلى طفل آخر، ويبتلع الطفل البيض عن غير قصد.

ديدان البطن يمكن أن تنتقل بشكل غير مباشر. يمكن للبيض التي تنتشر هي يدي الشخص المصاب ان تلتصق بالألعاب أو مقاعد المراحيض أو الملابس أو الفراش. سوف يصاب الطفل بالعدوى عندما يلمس البيض ويضعها في فمه. الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالديدان في المناخات المعتدلة وفي مراكز الرعاية كالحضانات والمدارس.

 

كيف يتم علاج ديدان البطن عند الطفل؟

- إذا كان الطفل مصاباً بديدان البطن، فإن الطبيب يوصي بدواء مضادٌ للديدان. يعطى هذا الدواء في جرعة واحدة ويتمّ تناوله مجدداً بعد مرور اسبوعين. قد يقرر الطبيب علاج جميع أفراد الأسرة، ذلك لأن الديدان هي من بين أنواع الطفيليات التي يمكن ان تنتقل من شخصٍ إلى آخر.

- كما سيساعد غسل الأيدي بانتظام والتنظيف المنزلي الروتيني (بما في ذلك التغيير المتكرر للملابس الداخلية وغسيل البيجامات والمناشف وبياضات السرير) على منع انتشار الإصابة بديدان البطن داخل الأسرة.

 

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

 

‪ما رأيك ؟